• ×

03:41 صباحًا , الإثنين 25 سبتمبر 2017

راشد عبد الرحيم
بواسطة  راشد عبد الرحيم

هجمات الجواسيس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
زيارة السيد رئيس الجمهورية للمملكة العربية السعودية أمس و الزيارة التي سبقتها أكدت ان قيادة الدولة تتقدم كثيرا في إنفاذ التغيرات المهمة علي صعيد العلاقات و التحالفات بما يخدم النهضة المرجوة و أن أجهزة و مؤسسة الحكومة متأخرة عن هذا التحرك.

و قد فشلت كل المحاولات الحكومية من صرف الأنظر إلي أن هذا التطور يمكن أن يختزل فقط في مساعدات مالية تحسن قيمة الجنيه و تكبح إنفلات الأسعار.

تراوح هذه المؤسسات مكانها بينما المطلوب حاليا مشروعات محددة المجالات تنقل العلاقة بالخليج و المملكة إلي دائرة المصالح المشتركة القوية و هذا تتحقق بمشروعات إنتاج زراعي و حيواني و تيسير صادر ثم تأت المنافع.

السودان اليوم يمر بمرحلة دقيقة و تتطورات مهمة في الخارج هذا التغير في العلاقات مع الأزمات و العنف و الإضطراب الذي يسود الدول من حولنا، و داخليا تنتقل البلاد إلي مرحلة إنهاء التمرد العسكري و لكنها أيضا تواجه مخاطر العنف القبلي و التباطوء في مواجهته بجمع السلاح و حل مسببات هذه الأزمة.

من المؤشرات المهمة هذه الأيام بروز ظاهرة الجواسيس الأجانب و الشبكات التي تتكشف كل يوم من قضية الخارجية و إلي قضية الأمس المتهم فيها قساوسة أجانب و إلي ذلكم الرجل الذي تنتشر صوره في الواتساب و هو يصنع طائرات التجسس الصغيرة للمتمردين.

كلما تكاثرت العيون خاصة الخضراء علي السودان كلما كان ذلك نذر أمور يمكن أن تتفجر و أزمات تخلق و عراقيل تصنع، و رأينا أهل الغناء و الطرب من الخواجات يخصصون أموالهم الشخصية و المجلوبة لصنع الأقمار التي تتجسس علي السودان و هذا في أدب التمرد في السودان قائم منذ الألماني شتاينر.

و هذه الحالات لا تعني أنها جميع ما يجري و في قضايا التجسس تظل الحقيقة أن الذي يكشف أقل من الذي يجري و الحياة الحديثة تيسر و تسهل هذه الأعمال مكافحة هذه المخاطر عبر الإجراءات الأمنية والشرطية و المخابراتية و القضائية مهمة و لكنه ليس العلاج الشافي.

العلاج الشافي أن يتقوي السودان و يملك قراراه المنطلق من دولة متماسكة و إقتصاد قوي منيع و لا مجال لتلكوء مطلوب إستثمار الفرص و العلاقات المتحسنة و أن تسارع الأجهزة خطواتها بخطي توافق سرعة قيادة الدولة و ترتفع إلي الآمال العراض و بذل الجهود لا إنتظار العطايا و الهبات.


 0  0  1688

جديد الأخبار

الصحافة: ضبط 75 متهم بالاتجار بالبشر والتهريب بالبطانة البشير وديسالين : ارادة..

التعليقات ( 0 )