• ×

03:05 صباحًا , السبت 25 نوفمبر 2017

راشد عبد الرحيم
بواسطة  راشد عبد الرحيم

العصر النسائي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سيتحول السودان إلي دولة تحت قيادة النساء إذا إستمرت المعادلة التي أفرزتها نتيجة إمتحانات الشهادة السودانية لهذا العام و التي إحتلت فيها الطالبات 69 من المائة الأولي .
و نحن لم نشهد تولي النساء لمواقع قيادية في الدولة و الحكم إسوة بالمنطقة العربية و التي لم تتولي فيها إمراءة منصب الرئيس و لا رئيس مجلس الوزراء و لا المناصب المهمة في الدولة من رئاسة برلمان إلي وزارات الخارجية و المالية و الدفاع و الداخلية.
و توجد دولة واحدة في العالم العربي عينت إمراءة وزيرة للخارجية، بينما عرفت الدول الإسلامية في شرق آسيا عددا من النساء في مواقع متقدمة.
الأمر المنطقي أن الأوائل هم من يتقدمة منهم للقيادة و الريادة و ليس من النساء نصيب حتى في مؤسسات المجتمع المدني في الجمعيات و المنظمات و لا الأحزاب عدا حزبين صغيرين .
و المشكلة أن النساء في السودان يخترن البيت بعد أن ينلن درسات متميزة في مهن مهمة مثل الطب و الهندسة و القانون .
و كل سوداني يمكن أن يحصي عدد من الزميلات في مقاعد الدراسة أو في الأسر و العائلة الكبيرة العدد الكبير الذي فضل البقاء في البيت منهن و أضعن وقتا و مالا بذل ليتعلمن و يتقدمن و لكنهن يتأخرن عن المسير إلي نهاية الشوط .
نتيجة الشهادة السودانية تستحق دراسة و إيجاد مبررات لنجاح الطالبات و تقدمهن دون الطالبات إذ قد يحتاج الأمر إلي خطط و برامج لدفع النساء للعمل و تولي المواقع العليا و المهمة و العمل بموجب الشهادات التي حصلن عليها .
واضح أن التعليم و خاصة العالي في السودان لا يتأسس وفق خطط مبقة و منهج معلوم لتوزيع المقاعد و الكليات الدراسية و تحديد الإحتياجات التي تقوم عليها خطط التنمية و النشاط الإقتصادي و كافة أنشطة الدولة و في هذا هدر للموارد المالية و البشرية و ضياع للزمن و تهديد لمستقبل الأمة .
الدراسة التي يمكن أن تعالج هذا الأمر من شأنها أن تضع ما يمكن المضي نحوه في تأسيس تعليم اوسع فرصا من التعليم الأكاديمي لتوفير مهنيين و فنيين في مواقع وسيطة يتولاها في العادة و يعمل فيها الرجال و يعاني منها سوق العمل من ضعف الكفاءة و قلة الأعداد
زيادة نجاح الطالبات و تراجع الطلاب يمضي بوتيرة سريعة و قريبا سندخل العصر النسائي و الأفضل أن ندخله علي علم و معرفة و خطط


 0  0  2273

جديد الأخبار

أعربت وزارة وزارة الخارجية السودانية عن أسفها لتحذير أمريكا لرعاياها للسفر..

التعليقات ( 0 )