12-02-2014 07:18
سلاح (القطاع)
12-02-2014 07:18

o قرار مجلس الأمن الدولي (2046) ينص علي إجراء مفاوضات بين الحكومة والحركة الشعبية قطاع الشمال لإعادة الشراكة (السياسية) و (التنفيذية) بين الحكومة والحركة قبل إندلاع الحرب، والاستناد علي الاتفاق المعروف ( نافع ـ عقار).
o فهل الحكومة ذاهبة إلي مفاوضات أديس أبابا لإعادة الشراكة (التنفيذية) و (السياسية) مع الحركة الشعبية وعلي أي أساس؟!
o الشراكة السابقة بين (المؤتمر الوطني) والحركة (الجنوبية) تأسست علي إتفاقية السلام (نيفاشا) من أجل العمل علي ترسيخ قواعد ( وحدة البلاد)، وتهيئة الساحة السياسية لإقامة الإستفتاء علي (تقرير المصير ).. وقد انتهي هذا (الدور) بانفصال جنوب السودان في العام 2011، والقوى السياسية كلها – الآن – ينبغي أن تستعد لمرحلة انتخابات 2015، دون تمييز(سياسي) أو (عسكري) لحزب أو فئة أو قطاع.
o لماذا يردد بعض أعضاء الوفد الحكومي أنهم ذاهبون للتفاوض مع ( القطاع) علي أساس القرار (2046)؟!
o أهم بند يجب أن يُقر في اي اتفاق قادم مع أي اتفاق قادم مع اي حركة (متمردة)، هو: إلقاء السلاح قبل الدخول في أي عملية سياسية ديمقراطية، فلا يمكن أن يكرر الشعب السوداني، أخطاء (نيفاشا) بالسماح لـ (قطاعات) و (حركات) مسلحة بالعمل (السياسي) ، لتفرض البندقية والدبابة الخيارات علي المدنيين العُزل.
o البند الثاني أنه لا يجب أن تُصنف (قوة) أي فصيل (سياسي) بحجم قواته وعددها وتسليحها لأن الشرط الأساسي لدخول ( الملعب السياسي) أن تدخله أعزل إلا من الفكر والبرامج الانتخابية.
o عودة ( جنرالات الحرب) والضباط وصف الضباط والجنود برتبهم الرفيعة والوضيعة إلي الخرطوم والدمازين وكادوقلي ليعيثوا فيها فساداً كما كانوا يفعلون بموجب ترتيبات (نيفاشا) (اللا) أمنية غير مقبول في أي اتفاق آخر.
o سلم سلاحك وفق أوضاعك، سرح جنودك، يمكن إدماجهم في الجيش القومي، وتسريح الغالبية، هي الشعارات المركزية التي يجب ان يرددها وفد الحكومة المفاوض، داخل غرف المفاوضات، وحين يخلد إلي غرف النوم بفنادق " أديس أبابا".
o الجميع يدعو لإيقاف الحرب، ولكنه في ذات الوقت، لن يقبل أبداً بعودة نص واحد من نصوص (نيفاشا) باسم أو عنوان جديد.


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في facebook


الهندي عز الدين
الهندي عز الدين