03-04-2014 06:30
مدخل جديد مع قطر
03-04-2014 06:30

أود أن أبتعد قليلاً عن حديث المناسبات حول العلاقة بين قطر والسودان ان تكوون لنا نظرة متجددية وواقعية وعملية لتطوير العلاقة لما يفيد البلدين و ثمة فرصة أو فرص لهذا.
في هذا العالم الذي نعيشه قلما تقدم دولة قادرة وفي الحد الأدني ماديا تقدم موقفا داعما حقيقيا بسبب التداخلات السياسية وحدة الاستقطاب وتداخل القضايا الدولية وأيضا للأوضاع المالية العسيرة في كل العالم.
قطر شاركتنا مواقف سياسية مرهقة لنا ولها بسبب الاستقلال في القرار وقطر شاركتنا قضايا مهمة للأمن الوطني السوداني وللاقتصاد السوداني.
والمشروعات القائمة تشهد بهذا سواء في سلام دارفور أو في الاستثمار.
قطر اليوم لا تريد من السودان دعما من أي نوع فأوضاع السودان الاقتصادية والدولية لاتوفر له هذا.
وما ينفع قطر والسودان شراكات مثمرة تستفيد من التناغم والإخاء والوفاء القائم بينهما.
وعلاقات السودان ينبغي أن تخرج به ليكون دولة قادرة سياسيا واقتصاديا، ومهما كانت الأوضاع السودان قاسية وعسيرة فلا يمكن أن يدوم هذا و علينا النظر في الخروج من الضوائق جميعا السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
قطر دعمت السودان في مجال الآثار والسودان لم يستثمر في هذا المجال وهو قطاع واعد وتتوافر فيه مقومات كبيرة للسودان ولكنها وكغيرها من مشروعات عدة تقف دون أن يستفاد منها.
إصلاح المتحف القومي وحفظ الآثار في الشمالية خطوة واحدة في مجال لا يحتاج لكثير من مال ولكن العائد منه كبير.
مشروعات تحيي مواقع الآثار وتجذب سياحة نوعية لها روادها ومحبيها في كل أنحاء العالم.
والمواقع التي يمكن تطويرها ليست بعيدة عن العامصة الخرطوم والآثار فيها متوافرة وسمعة السودان فيها جيدة ولكنها ليست واسعة ولم تروج لها بالقدر الذي يجعلها مفيدة وجاذبة والترويج لها ليس بالأمر العسير.
مواقع قليلة تصلح لإقامة أعداد من السياح وبعض طرق ومرافق خدمية ووفود تجذب سيكون أثرها المالي والترويجي للسودان وإصلاح صورة السودان كبيرا..!!
وليست السودان مزرعة فقط لا ينفع معها وفيها غير مشروعات الزراعة والحيوان والإسكان.
فصة وجود دولة متفهمة لهذا ومستعدة وقادرة لن تتكرر وأمامنا أن نسجل في تاريخنا مرة أننا دولة تحدد مشروعات بعينها وتدخل فيها برؤية وحساب وسرعة وتجنبي منها .


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في facebook


راشد عبد الرحيم
راشد عبد الرحيم