19-06-2014 12:10
الخريف جاكم
19-06-2014 12:10

المقولة التي تتردد كثيرا تفاجأ بالعيد و برمضان وبالخريف في طريقها لتكوين من الأقوال المأثورة المندثرة فقد بدأت تحركات استباقية لفصل الخريف هذا العام وتبدت في نشاط اللجنة الفنية لموسم الخريف وقوات الدفاع المدني والهيئة المسؤولة عن تعويضات المتضررن بولاية الخرطوم والتي امتنعت عن منح التعويضات لمن يخالف التوجيهات ويعمل لإقامة سكنه في مجاري السيول.
حق لهذا الجهد الحكومي أن يشكر خاصة من قبل الصحافة التي بذلت جهدا كبيرا للدفع تجاه إنفاذ الترتيبات المبكرة والاستباقية للخريف.
هذا الجهد مهم لكونه الخطوة الأولى في تأمين الأنفس والأموال التي تضيع سنويا جراء التأخير فيه.
قدمت ولاية الخرطوم من أعلى قمتها السيد الوالي و بعضا من ممارسات سكانها تؤدي إلى زيادة الخسائر فإن الأمل أن تكون هذه المساعي المبشرة واسعة تضم المجتمع كله.
قطاعات الشباب ومنظمات المجتمع المدني جميعا ينبغي أن يكون لها سهم ونصيب.
كان الأحرى أن تكون هذه المساعي الكبيرة عاملة لهدف أوسع ليس فقط تأمين الناس والممتلكات و المساكن والطرقات والمنشآت من خطر السيول و الأمطار ولكن أن تحول هذه الكوارث إلى فوائد ليس أقلها أن تكون مواقع فيضان من ضمن مشروعات حصاد المياه وسقيا العديد من مواقع الزراعة والرعي وتوفير المياه لفترات تطول بعد الخريف وطالما توافرت الإرادة وبدأت الأعمال والأنشطة في الوقت المبكر فلا بأس أن يكون ذلك أمل الغد ومشروع المستقبل.
الجهود الجارية حاليا واسعة شملت توفير الاحتياجات المتوقعة الغذائية والصحية أيضا إضافة إلى جهود في الإرشاد والتوعية .
نتمني أن تكون الأحزاب والقوى السياسية حاضرة أيضا لنشهد منها جهدا على الأرض ينفي عنها أنها تحصر جهدها في الندوات والتظاهرات وتبعد الشقة بينها وشعبها.
وليست الفرق الرياضية يكون لها حضور يقلل عن مشجعيها رهق الهزائم والإستياء من الأداء وتقارب بجهدها من فرقها ورموزها ومشاهيرها مابذلته طوائف من أهل الفن والثقافة في العام الماضي.
حل الخريف حل أهلا به وسهلا هذا كان نشيد الصبا نستقبل به الخريف وعدنا لنخشى الخريف بجماله وخضرته ليتنا نعيد أياما مضت ونفرح بالخريف إذ الزرع فيه أخضر والماء أكثر والإنتاج أوفر.


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في facebook


راشد عبد الرحيم
راشد عبد الرحيم