08-07-2014 07:01
والآن حوار «الفَلِقْ»
08-07-2014 07:01

< والأستاذ علي عثمان محمد طه يتجه الآن إلى مكتب أمين المجلس الوطني بديلاً للفاتح عز الدين.
< وضخامة شخصية الأستاذ علي عثمان تصبح إشارة لضخامة العزم على تغيير ضخم في السياسات.
< وغندور وغازي صلاح الدين وأحمد إبراهيم الطاهر وحسن مكي وغيرهم كلهم يتزاحمون في كتابات مطولة وأحاديث يقطر منها الدم «دم الجراحة على الأقل» في يومين اثنين الأحد والإثنين الماضيين.
< في شعور آخر بالأزمة
< ويتناطحون.
< وعراك الأفيال ينظر إليه الدارسون ليجدوا أنه
: في التاريخ كله.. الثورات يأتي بها اثنان.. قائد ومفكر.. ثم يفترقان.
< وفي العالم الإسلامي يشهد حديث و«تجربة» أن السلطان والقرآن سوف يفترقان.
< ويشهد منازعات العلماء والحكام.
< وفي العالم الشيوعي تجربة تروتسكي وستالين.. وهذا يقتل هذا.
< والسودان البشير والترابي.
< وهذا يبعد هذا.
< لكن السودان يتميز بشيء.
«2»
< وحسن مكي في قوله كله يمشي بين بردين.. ثفافته الواسعة وثقته في أنه فوق الشبهات.. لهذا فهو ينجب الفرائد حين يخطئ.. وحين يصيب.
< لكن الأشياء في السودان لها تفردها أيضاً.
< ففي السياسة المفكر عندنا والقائد يختلفان حين يذهب المفكر ليصبح هو القائد.. «ومشهور أن الترابي كان يفعل كل شيء ليقود».
< وفي الثقافة المثقف حسن مكي حين يقول يوماً لدكتور الترابي
: لماذا لا نعترف بإسرائيل.
< ينظر إليه الترابي ساخراً ويقول ببلاغته اللاذعة
: ماذا تقول يا «خيش» مكي.. يبدل كلمة شيخ بكلمة خيش.
< وآراء حسن عن إسرائيل وغيرها لا يسبقه إليها أحد.
< وحسن يقول وغندور يقول وغازي يقول.. وغيرهم لكن.
< أقوال المفكرين وأقوال «الظرف» الآن أشياء تجعل الإسلاميين يتحولون من قراءة «المواقف والإشارات» للإمام «النفري» إلى قراءة «المواقف والإشارات» التي يصنعها الاختناق الآن.
< ومن الإشارات.. تشابه حريق العراق بحريق السودان والتقسيم هناك.. تقسيم البلاد.. هناك.. إلى تقسيم يقترب هنا.
< ومن الإشارات إشارات تذهب إلى استخدام حقيقة أن الخرطوم مشحونة بالسلاح.
< والشعور بالخطر يجعل الجهات الأمنية تتردد بين الحرية المطلقة والاختناق المطلق والأمور المتشابهات هناك التي لا يعلمها كثير من الإعلاميين والناس تصنع الطرائف.
< فهي توقف «الصيحة» ثم تطلقها ثم تعيد إغلاقها بعد يوم..
< وهي تطلق محاكمة الأقطان وغيرها ثم تؤجلها إلى أجل غير مسمى.
< ومن الإشارات النظر إلى حرائق مصر الآن تحت الضائقة الاقتصادية ومشهد الحرائق والقتال في شوارع القاهرة يتساءل.
< ترى ما الذي كان الإعلام المصري وتلفزيوناته تقول لو كانت الحرائق هذه والاختناق الاقتصادي الذي يرفع أسعار الوقود إلى ثلاثة أضعافها.. شيئاً يجري في السودان.
< وصحافة مصر من فوق الحائط: تنظر شامتة.
< لكن حوار الأسبوع هذا.. وكله بين القادة الإسلاميين.. يقول شيئاً أكثر مرارة.
وينفرد بشيء.. شيء آخر مع العنف والصراخ.
«3»
< وفي الحوار غندور يحلف بالطلاق وبالعتاق أننا بخير. «وأننا لو كنا نسعى لاحتكار السلطة لكنا أول المناهضين لتغيير قانون الانتخابات. نحن نريد أن تشارك الأحزاب معنا.. هكذا قال.
< لكنه وفي الحوار يقول غازي عن هذا «نعم.. اشتراك الأحزاب لتخفيف الخناق على الوطني»
< وغازي ما يقوده ليس هو البراءة، فالرجل يطعن «قادة» الوطني من تحت العباءة وغازي يمدح القاعدة ليجعلها شاهداً على أن «قرارات الوطني قرارات قيادة معزولة عن القاعدة».
< غازي الذي يتحدث نهار الأحد يجيب غندور الذي تحدث صباح الإثنين.
< ليذهب حسن مكي بعدها بيوم إلى شهادات عنيفة تشهد لحقيقة أن قيادة الوطني معزولة عن قاعدتها وأنها لهذا تتخبط.
< مكي يقول أنا أيام نيفاشا كان هو.. حسن.. يقدم اقتراحاً يجعل انفصال نفط الجنوب هبوطاً ناعماً لكن قيادة الوطني ترفض وتجعل من الهبوط.. سقوطاً.. مثال من أمثلة لا تنتهي.
«4»
< وشهود ضخام إذن.. وشواهد وأقوال.. كل جملة فيها تشعل أو يجب أن تشعل.. حواراً يقول لقادة الوطني وغيرهم
: قف.
< ولعل الوطني هو الذي يقولها الآن بالفعل وهو يرسل علي عثمان لقيادة المجلس الوطني.
< القيادة هذه يصبح لها معناها وغازي يقول «أرى أن عضوية البرلمان الحالية نوعية مميزة ولديها الرغبة في ممارسة برلمانية حقيقية»
< عضوية إذن مثل هذه بقيادة شخصية مثل علي عثمان أشياء تستطيع أن «تتخطى» قيادة الوطني.
< و.. قيادة الوطني التي تكسر عنقها حين ترفض أن تنظر إلى الأفق.
< الأمر الآن ينفجر ويتخطاها بالفعل.
< وحوار المثقفين شيء لا يطيقه أمثالنا.. لكننا نشعر بالبهجة.. فهم على الأقل يتحاورون بطريقة ود الرواسي في رواية الطيب صالح.
: ود الرواسي يقول لخصمه:
يا ابن الكلب.. ويلطم هامته بالعكاز.. لكنه يهدأ ثم يعانقه و...


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في facebook


إسحق أحمد فضل الله
إسحق أحمد فضل الله