• ×

11:41 صباحًا , الخميس 21 يونيو 2018

مراقبون محليون: الأخطاء لم تمس جوهر العملية الانتخابية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سوداني نت - وكالات أصدرت شبكة المنظمات الوطنية لمراقبة الانتخابات السودانية، يوم الأحد، تقريرها المبدئي عن الانتخابات التي جرت في أبريل الماضي، مشيرة إلى بعض النواقص والأخطاء التي صاحبت مراحلها، لكنها وصفت العملية برمتها بأنها نزيهة ومطابقة للمعايير الدولية.
وقال رئيس الشبكة، يس عبد الرحمن، في مؤتمر صحفي بوكالة السودان للأنباء يوم الأحد، إن النواقص التي صاحبت العملية الانتخابية المتمثلة في بعض الأخطاء الفنية واللوجستية، لا تمس جوهر العملية الانتخابية.
وأوضح في قراءة للتقرير المبدئي للشبكة أن مرحلة الترشيح تمت في مناخ سلس، اتسم في بدايته بإقبال معظم الأحزاب السياسية على المشاركة، بالرغم من حدوث تباين في آرائها حول تأجيل الانتخابات، ومنح المزيد من الوقت للإيفاء بمطلوبات الحوار الوطني.
عبدالرحمن أشار إلى عدم رصد مراقبي الشبكة لأية حالات غش أو انتحال للشخصية أو حرمان أي شخص من ممارسة حقه الدستوري في الاقتراع كأساليب انتخابية فاسدة
ونوّه عبدالرحمن إلى مشاركة 45 حزباً في العملية الانتخابية، بجانب ترشح مستقلين على مستوى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والتشريعية الولائية، بجانب ما وصفه بتأكيد ريادة المرأة السودانية ودورها في المشاركة السياسية عبر مشاركتها ضمن 16 مرشحاً للرئاسة.
كشف عن وجود مخالفات تمثلت في استمرار الحملة الانتخابية أثناء سير الانتخابات، وقال إن ذلك لم يتم الاعتراض عليه من وكلاء الأحزاب لاشتراك الجميع في المخالفة، مؤكداً عدم رصد الشبكة لأية حالة إيقاف لمثل هذا السلوك من قبل موظفي المفوضية للمراكز.
وأشار عبدالرحمن، إلى عدم رصد مراقبي الشبكة لأية حالات غش أو انتحال للشخصية أو حرمان أي شخص من ممارسة حقه الدستوري في الاقتراع، كأساليب انتخابية فاسدة .
شبكة المنظمات الوطنية شدّدت على أهمية تفادي المفوضية القومية للانتخابات للأخطاء اللوجستية والفنية في الانتخابات ودعت لتحديث السجل الانتخابي
وقال إن بعض النواقص التي صاحبت الانتخابات والمتمثلة في بعض الأخطاء الفنية واللوجستية، لا تمس جوهر العملية الانتخابية.
وذكر عبدالرحمن، أن التهديدات بعرقلة الانتخابات من قبل الحركات المسلحة، لم تتمكن من إفشال الانتخابات بولاية جنوب كردفان حتى بعد أن تم قصف كادوقلي.
وشدّدت المنظمات الوطنية، على أهمية تفادي المفوضية القومية للانتخابات للأخطاء اللوجستية والفنية في الانتخابات المقبلة، وأن تعمل على تحديث السجل الانتخابي، والوقوف على تجارب الآخرين في هذا الخصوص، فضلاً عن الحرص على تثقيف الناخبين بالعملية الانتخابية .
من جهته قال عضو المكتب التنفيذي للشبكة محمد توم مالك، إن هذا التقرير يعتبر مبدئياً وأن الشبكة ستعلن تقريرها النهائي عقب انتهاء المفوضية من مرحلة الطعون، والتي سيقول القضاء فيها كلمته النهائية.

بواسطة : admin
 0  0  271

جديد الأخبار

أعلن مطار الخرطوم عن تعليق الرحلات الجوية به إلى الساعة العاشرة صباحا في حالة..

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:41 صباحًا الخميس 21 يونيو 2018.