• ×

05:56 مساءً , الأربعاء 22 نوفمبر 2017

كبر يؤكد ضرورة وضع المعالجات للحد من انتشار مرض الإيدز بولايات دارفور

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سوداني نت - وكالات قالت ممثلة برنامج الامم المتحدة للإيدز بالسودان آلاء البشير خلال مخاطبتها لمؤتمر حول الإيدز بولايات دارفور عقد في الفاشر أمس أن نسبة حالات الاصابة بمرض الايدز بالسودان إنخفضت الي اقل من 1% وأن المتعايشين مع المرض بولايات دارفور بلغ عددهم (13) ألف متعايش فيما بلغت حالات الوفيات سنويا (770) حالة وفاة.
ومن جانبه أكد والي شمال دارفور عثمان محمد يوسف كبر ضرورة وضع المعالجات للحد من انتشار مرض الإيدز.
وعزا انخفاض معدلات الإصابة بالمرض نتيجة للتمسك بالدين الاسلامي الحنيف والالتزام بالسلوك القويم. ووجه كبر خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية لفعالية نشر تعزيز ثقافة محاربة الايدز في اماكن العمل الانساني والتي نظمتها وزارة الصحة بولاية شمال دارفور بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة للايدز بمشاركة واسعة من قيادات الوزارة ومنظمات ووكالات الامم المتحدة والمنظمات الوطنية والمؤسسات ذات الصلة -وجه وزارة الصحة بضرورة عرض نتائج تقرير موقف انتشار مرض الايدز بولايات دارفور لحكومته توطئةً لمناقشته في اجتماع موسع لمجلس الحكومة في سبيل الحد من انتشاره.
كما وجه وزارة الشؤون الاجتماعية باخطار الائمة والدعاة بالمشاركة في حضور الاجتماع لتبصير وتوعية المواطنين من خلال خطب الجمع،مشيداً بالجهود المبذولة من قبل وزارتي الصحة الولائية والاتحادية والشركاء مما كان له الاثر الفاعل في انخفاض نسبة حالات الاصابة بالمرض.
من جهته أعلن وزير الصحة بالولاية الدكتور محمد احمد عبد الحفيظ التزام وزارته بايصال العلاج لكل مرضى الايدز بالولاية وذلك من خلال خارطة صحية وضعتها الوزارة لايصال الخدمات الصحية لكل المناطق.
وأشار الي ضرورة تضافر الجهود من اجل تقليل وطأة الفقر وتغيير سلوك المجتمع.وأضاف أن الهدف من المؤتمر إثارة انتباه الحكومات والشركاء بضرورة تقديم الدعم لبرامج وانشطة الايدز.
وكشف عبد الحفيظ أن الظروف القاهرة تلعب دوراً كبيراً في انتشار المرض وذلك بدفع الشباب لممارسة السلوك الخاطيء منوهاً الى ان 90% من حالات الوفاة بمرض الايدز تحدث لعدم وصول المرضى الى
الاطباء لتلقي العلاج .

بواسطة : admin
 0  0  362

جديد الأخبار

أعربت وزارة وزارة الخارجية السودانية عن أسفها لتحذير أمريكا لرعاياها للسفر..

التعليقات ( 0 )