• ×

02:16 مساءً , الإثنين 25 سبتمبر 2017

تَسْجيل صوتي ينْفي نُصْح الصّحة للنِّساء بالرّقص تجنُّباً للسّرطان

نفياً لما أوردته صحيفة آخر لحظة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سوداني نت إشْتعلت وسائط التّواصُل الإجْتماعي إثر تصْريحات مَنْسوبة للدّكتورة عايدة حُسين عُمر مُنسِّق وزارة الصّحة لأورام وجِراحة الثّدي، ونُشِر كعنوان رئيس في صحيفة (آخر لحظة) مفاده أن وزارة "الصّحة تَنْصح النِّساء بالإكِثار مِن الرّقص لتفادي الإصابة بسرطان الثّدي.

وجاء في مُتن الخبر بَعْض التّصريحات العلميّة للدّكتورة "عايدة" عَن نِسب الإصابة بسّرطان الثّدي في السُّودان وسط النِّساء والرِّجال مُقارنة ببقيّة بدُول العالم، وورد التّصريح المَنْسوب للدّكتورة "عايدة" في خاتمة الخبر نصّاً "حذرت من عدم ممارسة الرياضة وزياده الوزن وعدم الكشف المبكر خاصة عند الرجال، مطالبة النساء بتغيير نمط الحياة والابتعاد عن موانع الحمل والعلاج بالأعشاب والاكثار من الرقص داخل المنزل".

إلا أنّ د. "عايدة" وبَعْد أن ثارت مواقع التّواصل الإجْتماعي وأعْمِدة الصُّحُف بالسُّخرية مِن حديثها، سارعت بنفيه الذي انتشر وسط مجموعات تطبيق الواتساب، وكتبت ردّاً على ما نُسِب لها:
"السلام عليكم السيد رئيس تحرير جريدة اخر لحظة المحترم السلام عليكم بالاشارة للموضوع لقد قامت الصحفية "ابتهاج العريفي" بتشوية اليوم العالمي للتوعية بالكشف المبكر والوقاية من سرطان الثدي وهي لم تكن حاضرة للإحتفال كيف لها ان تشوه المعلومات بهذه الطريقة وهل المقصود هو استفزاز القارئ و توغير صدره علي وزارة الصحة ام نشر المعلومة الصحيحة و فائدة القا رئ والمواطن؟
ان صحيفتكم صحيفة محترمة وكان الاحري بهذة الصحفية اجراء حوار مفيد كما فعلت رصيفتها في الجرائد الاخري ان المقصود هو الاعلام الهادف والمعلومة العلمية الصحيحة و ليس استثارة الراي العام لقد كان في الاحتفال عدد كبير من الناجيات من سرطان الثدي تحدثن عن كفاءة الطبيب السوداني وامكانية العلاج بالداخل وعدم اللجوء للسفر للخارج ارجو من سيادتكم معالجة الامر بما عرف عنكم من الحكمة والدراية الملموسة في جريدتكم العامرة.
د.عايدة حسين عمر منسق وزارة الصحة. لمحاربة اورام الثدي."

إلا أن رئيس تَحْرير صَحيفة (آخر لحْظة) الأُستاذ "عَبْد العَظيم صالح" وفي عموده اليومي (خارِج الصُّورة) كَتب مُهاجِماً من إحْتجوا على تناول الصّحيفة للخَبر بهذه الطّريقة نافياً أن تكون الدكتورة "عايدة" قد قالت ذلك، فكال لهم "عبد العظيم" تحت عُنوان (الكيس الفاضي .!) عبارات قاسية وإساءات بليغة ووصفهم بـ (الأغبياء الذين يأكل الحَسد قلوبهم) لنجاح صحيفته في اصطياد مِثْل هذه الخبطات واصِفاً مُحرِّرة الخَبر بـ (النّابِهة والنّاشِطة والمُثابِرة والمُحترمة) مُرْدِفاً "دة الخبر .. وهُنا تأتي الشّطارة والمِهنيّة".

وفي سعيه لنشْر الحقائق وتمليك الرّأي العام المَعْلومة الصّحيحة تحصّل موْقِع "سوداني نت" على تَسْجيل الحوار الذي تَم مع الدّكتورة "عايدة" التي ظُلِمت حينما نُسِب لها ما لم تقله، بل حشرت لها الصحفية كلمة الرّقص حشرا.

فبينما كانت الدكتورة تُدلي بإفادتها العلمية عن سرطان الثدي سألتها الصحفية في الدقيقة 5:26 السؤال التالي:

- س: بتحذِّري النساء من شنو أو المرضى عامةً؟

* ج: أول حاجة بحذر من زيادة الوزن وبدعو للغذاء الصحي الناس تاكل فواكه وخضروات وكدة، بعدين إستعمال موانع الحمل لزمن طويل أكثر من خمسة سنين، خطر جداً، وفي الهرمونات المعوضة برضو الناس البيستعملوها بعد انقطاع الدورة برضها خطرة شديد جداً، الحياة الصحية .. الحركة .. الرياضة .. المشي دة، ربنا أدانا مساحات كبيرة وأدانا شمس برضو.

هنا قاطعتها الصحفية:

- س. حتى الرقيص برضو؟

*فأجابت الدكتورة كنوع من الطرفة وهي تضحك:

* ج. الرقيص مهم جداً جداً وثقافتنا السودانية دي ما جات من فراغ هههه يعني الرقيص دة بحرق كمية من الدهون وبحرق كمية من السعرات الزايدة في الجسم، وبخلي الجسم صحيح.

فعاجلتها الصحفية مرة أخرى بسؤال:

س. يعني إنتي كلامِك دة بتقولي أي راجل يرقِّص مرتو عشان ما يجيها سرطان.

فتجيب الدكتورة ضاحكة:

بالظبط كدة هههههههههه.
وأدْناه ننْشُر التّسجيل الصُّوتي للدّكتورة عايدة والذي يُؤكِّد أنّها لم تتطرّق لموضوع الرّقص إلا بَعْد أن وُجِّه لها كسُؤال أجابت عَنْه في ذات سياقِه.






بواسطة : admin
 0  0  1767

جديد الأخبار

الصحافة: ضبط 75 متهم بالاتجار بالبشر والتهريب بالبطانة البشير وديسالين : ارادة..

التعليقات ( 0 )