• ×

02:43 مساءً , الإثنين 25 سبتمبر 2017

الرئيس الكيني: الحوار الوطني السوداني يصلح لمعالجة مشاكل أفريقيا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سوداني نت  قطع اوهورو كينياتا الرئيس الكيني، بصلاحية الحوار الوطني السوداني ليكون نموذجاً للتوافق والتراضي بالقارة الإفريقية، مطالباً الحكماء بتبنيه لمعالجة خلافات الفرقاء بالقارة.

وأبان الرئيس الكيني لدى لقاءه بروفيسور هاشم علي سالم الأمين العام للحوار الوطني،الأحد 30 أكتوبر 2016م، بمقر إقامته بفندق كورنثيا بالخرطوم، أن لبلاده نفس الإشكالات التي يعاني منها السودان، لافتاً إلى أن البلدين بينهما العديد من القواسم المشتركة، بجانب تعاون رسمي عالي على مستوى الحكومات.

من جهته أوضح بروفيسور هاشم علي سالم، أنه قدم شرحاً ضافياً للرئيس الكيني حول مجريات الحوار الوطني، والمراحل التي مر بها منذ إطلاق المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس الجمهورية لمبادرة الوثبة، مؤكداً أن الحوار كان صناعة سودانية 100%، وبأيدي سودانية خالصة.

وقال بروفيسور سالم، إن الرئيس الكيني طالب بنقل تجربة الحوار الوطني لكينيا، مشيراً إلى أنه قدم نسخاً من وثائق مخرجات الحوار الوطني (الوثيقة الوطنية وتوصيات الحوار) للرئيس الزائر.

يشار إلى أن الرئيس الكيني اوهورو كينياتا، بدأ السبت 29 أكتوبر 2016م، زيارة رسمية للسودان تستغرق يومين، تلبية لدعوة من الرئيس عمر البشير، وبدأ الرئيسان جلسة مباحثات مشتركة جلسة مباحثات مشتركة مساء ذات اليوم.

وقال السفير كمال الدين إسماعيل وزير الدولة بالخارجية، إن مباحثات الرئيسين تطرقت للقضايا الثنائية المشتركة، مؤكداً تطابق الرؤى حول مختلف القضايا التي تم نقاشها، مشيراً للعلاقات المتميزة بين الخرطوم ونيروبي، مضيفاً أنه في ختام الزيارة سيصدر بيان مشترك حول نتائجها.

من جانبها أعربت أمينة عبدالله وزيرة الخارجية الكينية عن سعادتها بزيارة السودان، مؤكدة عمق العلاقات بين البلدين، واصفةً زيارة الرئيس الكيني للسودان بالتاريخية، وأوضحت أن الجانبين السوداني والكيني ناقشا الملفات الثنائية والقضايا الإقليمية بجانب الأوضاع في الدول المجاورة، معبرة عن أملها في أن تحقق الزيارة أهدافها المرجوة.

ومن المقرر أن يزور الرئيس الكيني مصنع كنانة ومصنع كوفتي للشاي ومصفاة الخرطوم للنفط ومصفاة الذهب، كما يلتقي بالجالية الكينية والطلاب الكينيين الدارسين في الجامعات السودانية.

بواسطة : admin
 0  0  157

جديد الأخبار

الصحافة: ضبط 75 متهم بالاتجار بالبشر والتهريب بالبطانة البشير وديسالين : ارادة..

التعليقات ( 0 )