• ×

07:12 مساءً , الجمعة 15 ديسمبر 2017

البشير: الوطني سيقدم تنازلات كبيرة والحكومة ستشمل كل من شارك في الحوار

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سوداني نت أكّد رئيس الجُمهورية المُشير عُمر حسن أحمد البشير أن الحوار الوطني كان أحد إبداعات الشّعب السُّوداني المُعلِّم، لافتاً إلى أن اخْتيار الفريق أوّل رُكْن بكري حسن صالح لمنْصِب رئيس الوُزراء جَاء عَبْر توافُق ورِضاء تام مِنْ كافّة القُوى السّياسيّة المُشاركة في اللّجْنة.

وقال رئيس الجمهورية إن إمساك رئيس الوزراء بملف إصلاح مؤسسات الدولة فتح له المجال للاطلاع على كل تفاصيل الدولة، الأمر الذي جعل الاختيار موفقا وصائباَ.

وقال البشير في المُؤتمر الصُّحفي الذي عقدته اللّجنة التّنسيقية العُليا لإنفاذ مخرجات الحوار الوطني ظُهر اليوم بالقصْر الجُمهوري أنه قد تمّ الإتفاق على نِسب المُشاركة في المجالس التّشريعيّة، بحيث يتم توزيع المناصب بالشّكل الذي سيُرضي الجميع، مُضيفاً أن الجُّهود لا تزال مُسْتمِرّة لإلحاق المُمانعين للحوار.

وقَطع البشير بعدم تَحْديد أي مُوْعِد للتّشْكيل النِّهائي للحُكومة، مُؤكِّداً أن التّشاور لا يزال مُسْتمِراً لضمان التّوافُق حَوْل كافّة المناصِب على كافّة المُسْتويات، وإدارة الحُكومة القادِمة بصُورة رشيدة حتّى عَقْد انْتِخابات جديدة يكون فيها التّفْويض شَعْبياً.

وأكّد البشير أن هُنالِك معايير وُضِعت لإخْتيار شاغلي المناصِب الدُّسْتوريّة تم إقرارها مِن قِبل لجان الحِوار الوطني مُضيفاً أن هذه الحكومة الإتِّحاديّة لابد أن يُشارك فيها كُل أبناء السُّودان بمُختلف مناطِقهم.

وشدّد البشير بأن كُل من شارك في الحِوار سيجد موْقِعاً سواء كان ذلك على مُسْتوى المجالِس التّشريعيّة أو الوزارات مُضيفاً في ذات الوقت أن المُؤْتمر الوطني سيكون صاحب النّصيب الأكْبر في التّنازُلات وهو قادِرٌ على ترْتيب شئونه الدّاخليّة وِفْقاً للأوضاع الجّديدة.

وأشار رئيس الجُمْهوريّة الى أن مَنْصب النّائب الثّاني لرئيس الجُمْهوريّة، سيبْقى وِفْقاً لاتِّفاقيّة الدّوْحة لسلام دارفور التي تَم تَضْمينها في الدُّسْتور.

وأضاف أن التّعديلات الدُّسْتورية التي تَم إدْخالها على الدُّسْتور الإنْتِقالي كانت ضروريّة لكي يسْتوْعِب المَرْحلة المُقْبِلة، لافِتاً إلى أنْ انْفتاحاً كبيراً وتشاوُراً أكْبر سيتِم عَقده في مَرْحلة إجازة الدُّسْتور الدّائِم للبِلاد.

وأوْضح البشير إلى أن المُشاركة في الحكومة الجّديدة مَشْروطة بالتّخلي عَن السّلاح والعُنْف إذ لا يسْتقيم أن يحْتفظ البعض بقُوّات وسِلاح وهو يُشارِك في الحُكْم، مُؤكِّداً أن تَشْكيل الحُكومة سيتم بالتّشاور مع المُشاركين مُضيفاً أن هُنالك إعادة تَشْكيل لبعْض المُفوضيّات.

وختم الرّئيس البشير حديثه قائلاً " نُريد في المَرْحلة المُقْبِلة أن نُثْبت أن الحِوار هو الأصْل لحل كافّة قضايا السُّودان، وهو مُسْتمد من عُرْف أهل السُّودان، ورُغْم العَقبات وحَمَلات التّشكيك التي حاصرته في بداياته إلا أنه انساب وأصْبح شَفْافاً بشهادة المُجْتمع الدُّولي.

بواسطة : admin
 0  0  1279

جديد الأخبار

الصحافة: القطاع الاقتصادي يجيز الموازنة 4% نسبة نمو و19.5% توقعات التضخم و60 ألف..

التعليقات ( 0 )