• ×

10:19 مساءً , الثلاثاء 21 نوفمبر 2017

بعد رفع الحظر .. توقُّعات بتدفق 60 مليار دولار من المغتربين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سوداني نت توقع دكتور عبدالرحمن سيد احمد نائب الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج نتائج إيجابية لبرنامج الشراكه لنقل المعرفه بعد رفع الحظر الاقتصادي علي السودان أهمها جذب مدخرات المغتربين المقدرة ما بين 40 -60 مليار دولار.
وأوضح د. عبدالرحمن سيد احمد لدى مخاطبته اليوم تدشين عمل مجلس الخبراء والعلماء السودانيين بالخارج وانطلاقة اسبوع المعرفة تحت شعار( الحوار العلمي حول قضايا الوطن) أن هذه المدخرات اصبحت اصول في بعض الدول وأشار إلى ان هنالك لجنه مشتركة من عدد من الجهات للاستفادة من هذه المدخرات في السودان أملا أن تجد توصياتها طريقها للنفاذ.
وأضاف ان ضمن الاسبوع هنالك ورشه تناقش كيفية الاستفادة من مدخرات المغتربين بيد انه رهن الاستفادة بتكامل الأدوار بين الجهات ذات الصلة( جمارك ، ضرائب والبنك المركزي وجهاز المغتربين ).
واشار نائب الأمين العام الي ان اسبوع نقل المعرفة يستهدف عدد من المجالات الزراعية والطبية والهندسية والمصارف .
واشار عبد الرحمن الي ان ورشة الادوار المنتظرة للمصارف في السودان بعد رفع الحظر والتي تعقد اليوم بالتعاون مع بنك السودان وقنصلية السودان بدبي تهدف لتنوير ممثلي القطاع الحكومي والقطاع الخاص بأهمية العمل على تطبيق الحلول المصرفية الرقمية للحاق بالنظام المالي العالمي ، ، كما ان الورشة تهدف الي تبيين المنافع للقطاعين الحكومي والخاص وكذلك القاء بعض الضوء على كيفية تطبيق الحلول المصرفية الرقمية .
وتطرق نائب الامين العام الي الورش الأخرى ولمدة اسبوع حيث تشمل ورشة الرؤية المستقبلية للزراعة في السودان 2032 والتي تعقد بالتعاون مع وزارة الزراعة وقنصلية السودان بدبي واتحاد المهندسين الزراعيين وتنقسم الي محورين ، محور المشاكل الهيكلية للزراعة في السودان ومحور المعرفة والتقانة في القطاع الزراعي .
واضاف نائب الامين العام قائلا ان الورشة الثالثة هي ورشة : نحو أفق جديد لسياسات وقانون الاستثمار في السودان بعدرفع الحظر وتعقد بالتعاون مع وزارة الاستثمار وقنصلية السودان بدبي وتشمل محور السياسات ومحور بيئة الاستثمار ومحور التحديات الواقعية لتجارب الاستثمار .. رؤية الممارسين
بينما الورشة الرابعة عن تحديث التشريعات الوطنية وضرورة سن قانون لنقل التكنلوجيا وهي مبادرة من مجلس الخبراء والعلماء بالتعاون مع وزارة العدل وقنصلية السودان بدبي . وتتناول الورشة الخامسة والاخيرة كيفية الاستفادة من مدخرات المغتربين في تمويل مشروعات التنمية الصناعية .
وتحدث برفيسور الوسيله منوفلي رئيس اتحاد المهندسين الزراعيين وقال ان برنامج نقل المعرفه يمثل قفزة نوعيه في مجال الاستفادة من الخبرات السودانية في الخارج ، مشيرا الي ان العلماء السودانييين المهاجريين اكتسبوا خبرات كبيره .
وشدد على أهمية الاستفادة من الزراعة وان يواكب السودان كافة التطورات والتقنيات في مجال الزراعة لاسيما بعد قرار رفع الخظر الاقتصادي ، ودعا الي ضرورة التنسيق بين كافة الجهات ذات الصلة ومجلس الخبراء والعلماء ليجني الوطن الفائدة.
كما اكد رئيس اتحاد المهندسين الزراعيين استعدادهم لمرحلة ما بعد رفع الخظر لافتا الي ان السودان لديه الكثير من الخبرا ء الزراعيين في الخارج الذين اكتسبوا خبرات كثيرة وان الاتحاد بدأ في تهيئة الاجواء لعودة هذه الخبرات .

بواسطة : admin
 0  0  975

جديد الأخبار

أعربت وزارة وزارة الخارجية السودانية عن أسفها لتحذير أمريكا لرعاياها للسفر..

التعليقات ( 0 )