• ×

10:31 صباحًا , الجمعة 17 أغسطس 2018

السـودان ضمن أفضل عشرة دول أفريقية في إنتاج الطاقة المتجددة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
المركز السـوداني للخدمات الصحفية (SMC) 
صنّفت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة ( إيرينا )، السودان ضمن أفضل الدول الأفريقية التي لديها أكبر قدرة لإنتاج الطاقة المتجددة.
ووفقًا لتقرير نشرته مواقع نقلاً عن الوكالة الدولية فقد احتلت اثيوبيا المرتبة الأولى في التصنيف للعام الماضي بقدرة (4188 ميغاواط )، تليها جنوب إفريقيا ( 4064 ميغا واط ). وأشار التقرير إلى أن السودان جاء في المرتبة العاشرة بقدرة لتوليد الطاقة المتجددة تبلغ (1793 ميغاواط.)
وتعليقاً على تقرير المنظمة أوضح المهندس محمد عبد الرحيم جاويش الناطق الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري والكهرباء لـ(smc) أن رئيس الجمهورية المشير عمر البشير أطلق مبادرة شمس السودان طاقة ونماء، وذلك للتوسع في توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح، حيث وقعت وزارة الموارد المائية اتفاقيات مع شركة مصدر الامارتية، وشركة ديوساوث البريطانية، وبرزما الالمانية لبناء محطات طاقة شمسية، بقدرة اجمالية حوالي ، 1000 ميغاواط
كما يجري حاليا تركيب محطتي طاقة شمسية في مدينتي الضعين والفاشر بقدرة 5 ميغاواط لكل.
وقال جاويش إن الوزارة وقعت كذلك اتفاقيتين بخصوص طاقة الرياح مع شركتين إماراتية ودنماركية، ويجري تنفيذ مشروع طلمبات مياه الري بالطاقة الشمسية بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي، وبرنامج نظم الطاقة الشمسية المنزلية للريف بتمويل من بنك الادخار.
الجدير بالذكر أن الوكالة الدولية تصنف الطاقات المتجددة من التوليد المائي، والطاقة الشمسية، وطاقة الرياح ، وطاقة باطن الأرض.

بواسطة : mazin
 0  0  216

جديد الأخبار

يحتسب السيد وزير الثقافة ووزيرا الدولة بالثقافة وكافة العاملين بالوزارة عند..

التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:31 صباحًا الجمعة 17 أغسطس 2018.