• ×

01:21 صباحًا , الأربعاء 21 نوفمبر 2018

أنباء عن إنفجار بركاني بين دنقلا وكريمة ومعتمد دنقلا يُوضِّح الحقائق

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
سوداني نت 
كشف العميد أحمد أبو زيد عثمان معتمد محلية دنقلا في تصريح خاص لـ(سونا) أن ما حدث اليوم بمنطقة السليم من تصاعد للدخان وارتفاع لدرجات الحرارة في تلك المنطقة ناتج عن تسريب كهربائي من عمود الكهرباء إلى باطن الأرض، نافياً في الوقت نفسه أن تكون تلك الظاهرة مقدمة لحدوث بركان في المنطقة.

وأضاف معتمد محلية دنقلا أن منطقة التسرب الكهربائي تبعد اثنين كلم من الطريق الرابط بين مدينتي دنقلا وكريمة وكانت تستخدم كمنطقة تحضيرية للأسلفت المستخدم في عمليات رصف الطريق عند إنشائه، ونتيجة لارتفاع درجات الحرارة بسبب التسريب الكهربائي أخذت بقايا الأسفلت القريبة من عمود الكهرباء في الاشتعال وتصاعد الدخان مما لفت الأنظار.

وأكد العميد أبو زيد أنه وبمجرد ورود المعلومات إليه توجه إلى المنطقة برفقة فريق كامل من شرطة الدفاع المدني ومهندسي الكهرباء بجانب عدد من المختصين من كلية علوم الأرض بوادي حلفا بالإضافة للمدير السابق لجامعة دنقلا بروفيسور سعد الدين إبراهيم . وقد خلص الفريق وبعد الوقوف ميدانياً على الظاهرة ودراستها إلى أنها عبارة عن تسرب كهربائي في المنطقة نتيجة لتفاعل في الطبقات العليا للأرض في محيط ذلك العمود.

وأضاف أحمد أبو زيد أنه على ضو تلك النتيجة تم عزل وتأمين المنطقة لحماية المواطنين، ومن ثم تم فصل التيار الكهربائي عن ذلك العمود من قبل إدارة الكهرباء، كما قام رجال الدفاع المدني بالتعامل مع كتل الأسلفت المشتعلة فعادت درجات حرارة الأرض في تلك المنطقة إلى طبيعتها سريعا خاصة وان المنطقة المتأثرة بهذا التسريب لا تزيد عن متر واحد.

وقال المعتمد إنه ولمزيد من التأكيد تم التواصل مع الخبير في مجال البراكين والبترول صالح جعفر في الخرطوم الذي أمن على ما خلص له الفريق وأن ما حدث لا يعدو عن كونه تسريبا كهربائيا صادف وجود بقايا اسلفت، خاصة أنه هذه ليست المرة الأولى لحدوث مثل هذه الحادثة والتي حدثت قبل عام ونصف في منطقة الدبة.

بواسطة : admin
 0  0  2916

جديد الأخبار

فرغت محكمة الاسرة والطفل بالخرطوم بحري من سماع أقوال شهود الإتهام في القضية..

التعليقات ( 0 )