رئيس القضاء يؤكّد عدم تدخل أية جهة في سلطاته
03-03-2015 08:36

رئيس القضاء يؤكّد عدم تدخل أية جهة في سلطاته
سوداني نت - وكالات

قطع رئيس القضاء السوداني حيدر أحمد دفع الله، بعدم تدخل أية جهة كانت في العمل القضائي، متحدياً من يمتلك دليلاً على أية تدخلات عليه أن يقدمه، و"إذا حدث أي تدخل فلن يكون القضاء هو الملاذ الأخير لطالبي الحقوق".
وقال رئيس القضاء، إنه على مر العهود التي مرت بالسودان، اتسم القضاء بالرسوخ والنزاهة والكفاءة والعدالة، ويتميز بأنه قضاء مستقل مالياً وإدارياً.
ورهن دفع الله، خلال لقاء مع قادة الأجهزة الإعلامية، ورؤساء تحرير الصحف الاثنين، تحقيق الديمقراطية وقيام دولة القانون، بتعاون القضاء والإعلام، باعتبارهما قادرين على الدفع بقيم العدالة والحرية والمساواة وإعلائها، باعتبار أن كلاً منهما يتصدى للتجاوزات ويشير إلى مكامن القصور.
وقال إن السلطة القضائية بدأت منذ توليه رئاستها، بالعمل على تعزيز ثقة المجتمع في القضاء عبر الشفافية ونشر المعلومات، حتى لا تتأثر سلباً بالتكتم والحيطة.
نائب رئيس القضاء وجه القضاة بمعاملة الخصوم المعاملة اللائقة التي تحفظ كرامتهم وأن يكونوا موضع احترام وتقدير ويؤكد أن التوجيه بعدم النشر في بعض القضايا بالصحف يأتي بسبب الآثار السالبة
وأقر رئيس القضاء، بوجود نقص كبير في عدد القضاة خاصة في الدرجات العليا، مقابل الكم الهائل من العمل القضائي.
بدوره، أرجع نائب رئيس القضاء محجوب الأمين الفكي، تأخير الفصل في القضايا لجملة أسباب، على رأسها النقص في عدد القضاة، وتابع "مع ذلك قامت السلطة القضائية بكثير من المعالجات، لحل الإشكالات التي تعيق البت في القضايا بالسرعة المطلوبة.
وأشار إلى أن قضية أبرار التي اتهمت بالردة، أخذت دورتها العادية وتم الفصل فيها، مضيفاً أنه تم توجيه القضاة بمعاملة الخصوم المعاملة اللائقة، التي تحفظ كرامتهم وأن يكونوا موضع احترام وتقدير.
وقال إن التوجيه الذي يصدر في بعض الأحيان بعدم النشر في بعض القضايا، يأتي بسبب الآثار السالبة التي يمكن أن تنجم عن النشر، مؤكداً أن القضاة يطبقون القانون بعدالة وموضوعية، ولا يملكون الصلاحية في إبداء آرائهم في القانون الذي يحاكمون به.






تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى


  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في facebook


Custom Search