11 نزيلاً يجلسون للشهادة السودانية بسجن كوبر
16-03-2015 09:05

11 نزيلاً يجلسون للشهادة السودانية بسجن كوبر
سوداني نت - وكالات

جلس 11 نزيلاً في السجن القومي بحي "كوبر" في الخرطوم بحري، لامتحانات الشهادة السودانية التي انطلقت يوم الإثنين في كافة ولايات البلاد. وقال مدير السجن اللواء سعيد ضحية بخيت، إن النزلاء يتلقون كل العون من الإدارة.
وأوضح بخيت لوكالة السودان الرسمية للأنباء، أن العون الذي قدمته إدارة السجن شمل استخراج أرقام الجلوس وتوفير الرسوم بالتنسيق مع وزارة التربية التعليم العام بعد مخاطبتها لتقوم بتوفير فريق كونترول لامتحانات النزلاء.
وقال إن هناك عدداً من النزلاء اجتازوا مرحلة الثانوي وهم الآن يندرجون في مرحلة التعليم العالي.
وأضاف أن 15 نزيلاً جلسوا لامتحانات شهادة الأساس التي انتهت قبل أيام.
وشدد اللواء بخيت على أن التعليم حق من الحقوق المنصوص عليها في التشريعات الوطنية والدولية.
وقال بخيت إن بالسجن أربعة مستويات مختلفة من مراحل التعليم بينهم نزلاء فاتتهم فرص التعليم، مؤكداً أن الإدارة تسعى لإزالة أميتهم بإنشاء فصول لمحو أمية ليتدرجوا في مراحل التعليم المختلفة وفق المناهج التربوية المعتمدة من وزارة التربية.
وانطلقت الامتحانات الإثنين تبدأ حيث يجلس لها هذا العام حوالى 458 ألفاً و566 طالباً وطالبة.
وقال مدير امتحانات السودان مختار محمد مختار، أن عدد الجالسين للامتحانات هذا العام يأتي بزيادة خمسة عشر ألفاً عن العام الماضي، منهم: 440,766 للمساق الأكاديمي، و8843 للمساق الفني، و2970 للمساق الديني، و5987 للمساق الحرفي.
وأكد أن اختيار المراقبين والمصححين لأعمال الشهادة الثانوية شأن ولائي يتم اختيارهم وفق الشروط التي حددتها الإدارة العامة للامتحانات.
وتشترَط إدارة الامتحانات على المُختارِين لأعمال التصحيح البالغ عددهم خمسة آلاف مصحح، التخصص في المادة، وتدريس الصف الثالث؛ لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات.





تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى


  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في facebook


Custom Search