آلية ثلاثية لمتابعة اتفاق "سد النهضة"
26-03-2015 07:56

آلية ثلاثية لمتابعة اتفاق
سوداني نت - وكالات

كشف وزير الموارد المائية والكهرباء بالسودان، معتز موسى، رئيس المجلس الوزاري لمبادرة دول حوض النيل، عن مقترح مصري بتكوين آلية ثلاثية لمتابعة ما توافق عليه الرؤساء، في الاتفاق الذي تم توقيعه حول سد النهضة بالخرطوم.
وأكد موسى للمصدر الذي بثته الشروق مساء الأربعاء، عدم وجود أية ضغوط خارجية وراء الاتفاقية، مبيناً أنها تمت بوعي عميق بالقضية والمصلحة الوطنية والإقليمية والكسب المشترك.
وشهدت العاصمة السودانية الخرطوم في وقت سابق، توقيع اتفاق تاريخي على وثيقة "سد النهضة" بمثابة إعلان مبادئ، أنهى خلافات السد الأثيوبي المثير للجدل، وقعه الرئيس السوداني عمر البشير، ونظيره المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الأثيوبي هايلي مريام ديسالين.
وأشار موسى، إلى أن الرؤساء ظلوا في مشاورات قبل توقيع الاتفاقية، وهو تشاور لم تخلُ منه حتى النقاشات الجانبية في القمم كافة، لأن الملف حاضر في كل الأجندة الرئاسية.
وكشف موسى، عن اجتماع يوم 30 مارس بالخرطوم لوزراء الموارد المائية في الدول الثلاث، لبحث الدراسات المعنية الخاصة بالسد.
النيل الأزرق بعد السد يمنح 135 مليون متر مكعب في اليوم وينظم حركة النهر وبها سيرتفع توليد الكهرباء في مروي ويتضاعف إنتاج الكهرباء في بقية سدود السودان
وأضاف:" الصحافة المصرية هاجمت السد العالي منذ خمسينيات القرن الماضي، بنفس المنهج الذي هاجمت به سد النهضة في الآونة الأخيرة، والانتقاد والتشكك من طبيعة البشر، ولكن النتائج دائماً تبشر بأن الجهود المبذولة لصالح الشعوب أولاً وأخيراً".
وأشار موسى إلى أن كل السلبيات من إنشاء سد النهضة كانت ولا تزال محل الدراسة لتحاشيها، لأن السد له آثار إيجابية كبيرة على السودان وأثيوبيا ومصر.
وأوضح موسى أن موقف السودان من السد، تم بناءً على دراسة تم إعدادها بعناية وعلمية فائقة شملت النواحي البيئية والاقتصادية كافة.
وقال :"النيل الأزرق بعد السد سيمنحنا 135 مليون متر مكعب في اليوم، وهي كافية للزراعة وهي قمة ما نرجوه من تنظيم النهر، وبها سيرتفع توليد الكهرباء في مروي وسيتضاعف إنتاج الكهرباء حتى في سدودنا التي يجري إنشاؤها ".





تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى


  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في facebook


Custom Search