السودان: لامخاوف من تصاميم "سد النهضة"
31-03-2015 11:38

السودان: لامخاوف من تصاميم
سوداني نت

قطع رئيس اللجنة الفنية للسدود في السودان د.سيف الدين محمد حمد عضو وفد بلاده في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، بعدم وجود أي مخاوف بخصوص التصاميم الفنية الخاصة بالسد، معدداً الفوائد التي ستجنيها الخرطوم من إنشائه.

ووقع رؤساء السودان ومصر وإثيوبيا الأسبوع الماضي في الخرطوم وثيقة إعلان مبادئ سد النهضة في اتفاق تاريخي أنهى خلافات السد الإثيوبي الذي ظل مثار جدل طوال الفترة الماضية.

وقال حمد في ندوة تحت عنوان "مآلات الاتفاق الإطاري للسد"، عقدت في دار المهندسين بالعاصمة السودانية ليل الإثنين، إنه تم التأمين على الشركات المنفذة للسد الإثيوبي، وذهب أبعد من ذلك معتبراً أنها ذات كفاءة عالية.

وأكد أن بعض هذه الشركات قام بتنفيذ جزء من التصاميم الفنية الخاصة بمشروع تعلية سد الروصيرص في السودان.

واعتبر سيف أن السد الإثيوبي له فوائد كبيرة على السودان في كافة المجالات الزراعية وتخصيب التربة وغيرها.

وأوضح أن جملة السعة التخزينية للسد تصل إلى أكثر من 74 مليار متر مكعب، لافتاً إلى أن سعة معظم خزانات السودان لم تصل الحدود القصوى المطلوبة، الأمر الذي ينعكس إيجاباً في الاستفادة من سد النهضة.

ورأى أن هناك فرصة في إمكانية وضع القوانين في الإطار الفني من خلال اللجنة الفنية المكونة من جانب الدول الثلاث.

من جانبه، قال خبير المياه أ.د.عصام الدين عبدالوهاب بوب، إن إعلان المبادئ الذي وقعته الدول الثلاث أعطى إثيوبيا الضوء الأخضر للاستمرار في بناء السد.

ونبه إلى أن معظم المبادئ التي وردت في الإعلان هي نفس المبادئ التي ظل ينادي بها السودان منذ بداية التعاون بين دول الحوض في ستينيات القرن الماضي.





تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى


  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في facebook


Custom Search