بدء الاقتراع في الانتخابات السودانية
13-04-2015 11:28

بدء الاقتراع في الانتخابات السودانية
سوداني نت - وكالات

بدأت عملية الاقتراع في الانتخابات السودانية منذ فجر يوم الإثنين. وفتحت المراكز أبوابها في كافة أنحاء البلاد، وتجرى العملية بحضور مئات المراقبين من منظمات وطنية وإقليمية ودولية وسط استعدادات أمنية مكثفة، حيث سيستمر الاقتراع لمدة ثلاثة أيام.
وسيصوت الناخبون على سبع بطاقات، الأولى خاصة بمنصب الرئاسة الذي يتنافس عليه 16 مرشحاً أبرزهم الرئيس الحالي عمر البشير.
وتشمل عملية التصويت ثلاث بطاقات خاصة بالبرلمان الأولى للدوائر الجغرافية، والثانية للقوائم الحزبية النسبية، والثالثة لقوائم المرأة التي تستحوذ على 25% من مقاعد البرلمان بنص الدستور، كما توجد ثلاث بطاقات مماثلة لانتخاب مجالس تشريعية للولايات الـ 18.
وقال مدير مركز حي بري اللاماب بالخرطوم محمد عبدالرحمن، إن عدد المسجلين في المركز بلغ 4,390 ناخباً، وتوقع أن يزداد الإقبال نسبة لبدء عملية الاقتراع في وقت مبكر.
وفي محلية أمبدة بمدينة أمدرمان، بدأ الاقتراع وسط حضور كبير. ورأى رئيس المركز رقم (5) بمدرسة بدر الكبرى بالمحلية خرساني عمر، أن الإقبال كان جيداً منذ الصباح، متوقعاً أن يشهد المركز تدافعاً في الفترات المقبلة.
وكشف خرساني أن عدد المسجلين في هذا المركز بلغ 6241 ناخباً.
وانطلقت عمليات الاقتراع بالدائرة الجغرافية رقم (41) بمنطقة الأزهري والإنقاذ جنوبي الخرطوم في الموعد المحدد الساعة الثامنة صباحاً.
وأكد رئيس مركز الانتخابات بالأزهري اللواء متقاعد عثمان علي، أن عملية الاقتراع تمضي بصورة طيبة بعد اكتمال كافة المعينات المتعلقة بالعملية الانتخابية.
وأكد استلام مركزه لثمانية عشر صندوق اقتراع بواقع تسعة صناديق لكل لجنة بما فيها الاحتياطي.
وأكد أن عدد الناخبين المسجلين بالمركز يبلغ 2493 ناخباً، وأن هناك ثلاث بطاقات تشمل المرأة والأحزاب والدائرة الجغرافية القومية وهناك بطاقة واحدة فقط للرئاسة.
وفي السياق، أفاد مراسلو "الشروق" المنتشرون في كل الولايات السودانية، أن عملية الاقتراع بدأت في الوقت المحدد.
وطاف رئيس اللجنة العليا للانتخابات بولاية شمال كردفان عثمان بشري حميدة الإثنين، بعدد كبير من المراكز بالولاية يرافقه عدد من أعضاء اللجنة للاطمئنان على سير العملية الانتخابية.
وأكد مسؤولون في اللجنة أن هنالك أعداداً كبيرة من الناخبين موجودين بالمراكز للإدلاء بأصواتهم في شمال كردفان.
وفتحت مراكز الاقتراع بولاية النيل الأبيض أبوابها –أيضاً- بحضور موظفي اللجنة العليا للانتخابات ووكلاء الأحزاب والمرشحين والمراقبين الدوليين والمحليين.
ويشارك في الانتخابات 16 حزباً سياسياً بالولاية يتنافسون على 24 دائرة ولائية و12 دائرة قومية، بالإضافة للتصويت للرئاسة التي يترشح لها 16 مرشحاً.
وبحسب مراسل الشروق بالولاية، فإن مراكز الاقتراع هناك تشهد إقبالاً كبيراً منذ اللحظات الأولى.
وينتظر أن يدلي حوالى 715 ألف ناخب في الولاية بأصواتهم في الانتخابات الحالية.





تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى


  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في facebook


Custom Search