النائب الأول الفريق أول ركن بكري حسن صالح يصل البلاد بعد زيارة لتركيا
25-04-2015 07:11

النائب الأول الفريق أول ركن بكري حسن صالح يصل البلاد بعد زيارة لتركيا
سوداني نت

عاد إلى البلاد مساء اليوم قادماً من استنبول سعادة النائب الأول رئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح، بعد مشاركته في الذكرى المئوية لمعركة (شناكالا) حيث كان برفقته كل من الفريق الركن يحي محمد خير وزير الدولة بالدفاع، والسفير كمال إسماعيل وزير الدولة بالخارجية وكان في مُقدِّمة مُستقبليه بمطار الخرطوم سعادة نائب الرئيس حسبو محمد عبدالرحمن.
ومعركة (شناكالا) التي يسميها البريطانيون (الداندريل) هي إحدى معارك الحرب العالمية الأولى التي حاول فيها التحالف بقيادة بريطانيا الإستيلاء على منطقة المضايق ( الداندريل - مرمرة - البسفور) التي تربط بين المتوسط والبحر الأسود لمُساندة روسيا التي كانت تواجه ضغطاً ألمانياً وتهدف كذلك لاحتلال مدينة إستانبول، وبدأت المعارك بحرية ثم قادت بريطانيا هجوم بري كان قوامه قوات استرالية ونيوزلاندية، بجانب قوات فرنسية بها جنود من مستعمراتها الأفريقية، وتغلبت الدولة العثمانية على القوات المهاجمة وكلفت التحالف (1500) قتيل في هزيمة هزت الكيان الأوربي .
ومغزى الإحتفال بذكرى هذه المعركة هو أن (السلام ممكناً) حيث عُقِد منتدى السلام العالمي برئاسة رئيس الوزراء التركي عبد الله أوغلو، وخاطبه رؤساء وزراء أستراليا .ونيوزلندا والرئيس العراقي، ومثّل بريطانيا ولي العهد الأمير تشارلز .
و أجرت تركيا عرضاً بحرياً قوياً شاركت فيه بعض القطع البريطانية والفرنسية والأسترالية وانفردت تركيا بالإستعراض الجوي العسكري المهيب .
والتقى النائب الأول على هامش زيارته كل من رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت والوفد العسكري الأسترالي، كما أدّي سعادة النائب الأول صلاة الجُمعة برفقة الرئيس أردوغان بمسجد يحى قاقوس كما زار سيادته برفقة أردوغان مقابر شهداء الجيش التركي ووضع عليها إكليلاً مِن الورود.





تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى


  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في facebook


Custom Search