السودان ومصر يفتتحان رسمياً أول معبر بري الخميس
26-04-2015 08:28

السودان ومصر يفتتحان رسمياً أول معبر بري الخميس


يُرتِّب السودان ومصر لافتتاح أول معبر بري بينهما بشكل رسمي الخميس المقبل، على يد النائب الأول للرئيس الفريق أول بكري حسن صالح، ورئيس مجلس الوزراء المصري إبراهيم محلب، بعد مدة تشغيل تجريبية امتدت نحو ثمانية أشهر.
وسجَّل وزير الرئاسة السودانية صلاح ونسي رئيس اللجنة العليا للمعابر زيارة للمعبر، وقف خلالها على الترتيبات الخاصة بالافتتاح.
وأكد المدير السوداني لمعبر (أشكيت – قسطل) الحدودي بين السودان ومصر اللواء الهادي الجاك انسياب حركة البضائع والركاب بصورة ملحوظة وبشكل طبيعي بلا توقف بين البلدين عبر المعبر، منذ بدء التشغيل التجريبي في 27 أغسطس الماضي.
وقال الجاك إن النائب الأول للرئيس ورئيس الوزراء المصري سيفتتحان المعبر الخميس المقبل.
وأوضح أن حركة التجارة وعبور المواطنين بين البلدين تتم بصورة يومية منذ تدشين المعبرين عدا يوم الجمعة من كل أسبوع.
المدير السوداني لمعبر أشكيت يقول أن المدة التجريبية لم تحدث فيها أي مشاكل أمنية ولا بلاغات،ويؤكد أن هناك اجتماعات دورية راتبة بين الجانبين، بجانب الاتصالات اليومية لتسهيل حركة المرور والتجارة
وأوضح الجاك لوكالة السودان للأنباء، أن القادمين يومياً من مصر إلى السودان في المتوسط يقدر ما بين 400 إلى 500 شخص أغلبهم من السودانيين والمصريين، بجانب جنسيات عربية وأجانب يأتون من اليونان وأميركا بغرض السياحة.
وقدّر أعداد المغادرين من السودان ما بين 350 إلى 500 شخص، مشيراً إلى عبور نحو 40 - 50 شاحنة قادمة من مصر إلى السودان.
وأوضح أن الشاحنات تحمل مواد كيماوية وأسمدة ومواد البناء والفواكه والأجهزة الكهربائية والأثاثات المنزلية، بينما تغادر السودان إلى مصر نحو 20 - 25 شاحنة يومياً، محملة بالسمسم والكركدي واللحوم الحية والمبردة.
وحول الأداء بالمعبرين خلال الفترة التجريبية، قال الجاك إن الأداء كان ممتازاً، وساهم في تحقيق التواصل الاجتماعي وتنشيط السياحة والسفر، وتنشيط التجارة بين البلدين.
وأبان مدير المعبر أن المدة التجريبية لم تحدث فيها أي مشاكل أمنية ولا بلاغات، مشيراً إلى أن هناك اجتماعات دورية راتبة بين الجانبين، بجانب الاتصالات اليومية لتسهيل حركة المرور والتجارة.





تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى


  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في facebook


Custom Search