الأخبارالأخبار السياسية
أخر الأخبار

وزير الصحة السوداني ينعي الوضع الصحي ويصفه بـ “السيء جداً”

سوداني نت:

وصف وزير الصحة الاتحادي د. عمر النجيب الوضع الصحي في السودان بـ”السيء”، وقال النجيب لدى مخاطبته ورشة تأهيل وإصلاح النظام الصحي بولاية سنار التي نظمتها وزارة الصحة والتنمية الإجتماعية بولاية سنار اليوم ”الإثنين”.

وقال د. عمر إن الصحة في كل السودان أصابها الانهيار مشيراً إلى أن هناك إنهيار في المنظومة الصحية بكل السودان وأن الوضع الصحي سيئ جداً مؤكداً أن هذه الورش التي نفذت في عدد من الولايات التي زارها لتلمس المشاكل وإمكانية بناء النظام الصحي من جديد حتى يقدم الخدمه المطلوبة للمواطن .

وأشار النجيب إلى وجود مساعٍ لاستبقاء الكوادر الطبية والصحية رغم التحديات الماثلة كما أبان النجيب أن القوانين والتشريعات الصحية تحتاج للمراجعة، ودعا لضرورة عمل تشريعات وقوانين تحمي الصحة بمشاركة الجميع .

وشدد د. عمر النجيب على أن الصحة لا تتحمل أجسام أخرى مثل إضافة التنمية الإجتماعية للصحة وأن الصحة في الأصل منهاره، مؤكداً أهمية وضرورة ترتيب الوضع الإداري وتشكيل مجالس أمناء بكل المستشفيات مع عدم تدخلها في الشان الفني للمستشفيات .

من جانبه أكد والي سنار الماحي محمد سليمان أن زيارة وزير الصحة الإتحادي جاءت للوقوف على أوضاع النظام الصحي الذي شهد تدهورا مريعا وإمكانية إصلاحه مبيناً أن الصحة من أولويات حكومة ولايته مؤكداً أن توصيات الورشة ستجد التنفيذ من قبل حكومة الولاية مشيراً إلى سعيهم لتوفير معينات العمل لاستمرارية تقديم الخدمة .

وقال أن الصحة والزراعة من أولى أولوياته وكشف الماحي عن لجنه تحضيريه تقوم بعمل فني وإداري وتقييم الوضع المادي والإداري لوزارة الصحة بالولاية وقد باشرت عملها بغرض تأهيل وبناء النظام الصحي بالولاية، وقال الماحي أنهم بصدد استبقاء واستقطاب الجيش الابيض من اجل استمرارية الخدمة .

و أكد سعيهم مع وزارة الصحة الإتحادية والمالية لتوفير الكوادر النادرة وتوفير عدد من الأجهزة الطبيه النادرة والغير موجودة بالولايه مثل الرنين المغنطيسي والأشعة المقطعية وذلك لتهيئة بيئة العمل للكوادر الطبية .

من جهته أكد مدير عام وزارة الصحة والتنمية الإجتماعية الوزير المكلف د. عبد المجيد محمود أبو النور أن مستشفيات الولاية تقدم خدمات وهي تواجه تحديات كبيره مؤكداً ضرورة دعم القطاع الصحي وايجاد مخرج لبناءه وتاهيله مؤكداً أن الوزارة ا تسعى لإصلاح النظام الصحي رغم التحديات .

هذا وقد ناقشت الورشه عدة اوراق ابرزها أولويات الخطة الاستراتيجية والوضع الصحي الراهن والمعلومات الصحية والرعاية الصحية الأساسية وإدارة سلسلة الإمداد والقوانين والتشريعات والموارد البشريه الصحيه والطوارئ الصحية وطوارئ المستشفيات.

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق