الأخبار الإقتصادية
تريند

التفاصيل الكاملة لمشروع موازنة 2020م

سوداني نت:

تحصلت (السوداني) على التفاصيل الكاملة لمشروع موازنة 2020م، وكشف مشروع الموازنة عن إكتمال تحرير أسعار البنزين في (مارس _أبريل) والجازولين في أغسطس، وأظهر إكتمال تحرير سعر الصرف وأسعار السلع الاستراتيجية في يونيو من العام 2021م.

وأشار مشروع الموازنة إلى بدء صرف المرتبات والأجور المعدلة بنسبة (100٪) وتحرير سعر الصرف للصادرات وإكمال مشروع إصلاح الخدمة المدنية بجانب إنقاذ نظام التسعير التقاطعي للكهرباء في (مارس _أبريل) المقبلين، وأفصح عن بدء التحرير المتدرج لسعر صرف الدولار الجمركي للواردات وإكتمال وشمول منظومة التعاونيات الاستهلاكية للسلع الضرورية في أغسطس عن أن كلفة الدعم السلعي في 2020م ستنخفض بما يقارب الـ 90 مليار جنيه مقارنة بالعام 2019م.

وأشار المشروع إلى أن جملة الدعم السلعي المتوقع يبلغ 134 مليار جنيه بنسبة إنخفاض (66,4٪). وكشف المشروع عن أن الإيرادات العامة المتوقعة في موازنة 2020م بجانب المنح الأجنبية تبلغ (611,3) مليار جنيه، وأن المنح المتوقعة من أصدقاء السودان تبلغ (279,3) مليار جنيه.

وتتمثل أبرز سياسات ومواجهات الموازنة الجديدة في تحسين مؤشرات الاقتصاد الكلي وإصلاح المالية العامة وترشيد الإنفاق الحكومي وخفض العجز الجاري ومحاصرة العجز الكلي بجانب ضبط وتوجيه الاستدانه من النظام المصرفي من خلال إعادة ترتيب الأولويات للإنفاق العام. وستعتمد الموازنة بنسبة(53٪)على المنح والقروض، وفيما ستخصص بنسبة (53٪)من  الموازنة للصحة والتعليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!