الأخبارالأخبار السياسية
تريند

تقارير.. محاكمة البشير ..قضية سياسية أم محاولة لكسب “ود” الغرب؟!

سوداني نت:

يتابع الشعب السوداني مجريات محاكمة الرئيس الأسبق عمر حسن أحمد البشير في عدة قضايا اولها قضية حيازة عملات أجنبية امرت المحكمة في قرارها بتسليم البشير لذويه بعد ان تجاوز السبعيين عاماً حسبما ينص القانون ولكن المحكمة اعادته للسجن بدعوى أن لديه قضايا أخرى منها انقلاب الانقاذ الذي تجرى المحاكمة فيه بسلحفائية فاثار ذلك التساؤلات محاكمة البشير موضوعية أم أنها قضية سياسية حولها الكثير من التقلبات؟وأن المحكمة لا تستطيع اتخاذ قرار بشأنها، لأنها تتعرض باستمرار لضغوط من القوى السياسية الموالية للغرب وكسب الثناء من المستعمرين و إن أفضل طريقة لتخفيف التناقضات السياسية هي العفو السؤال طرح على عدداً من المحللين والمتابعين لملف القضية.

قضية سياسية

وقال المحامي كمال عمر عضو هيئة الدفاع عن المتهمين في انقلاب الانقاذ في تعليقه على سير أعمال المحكمة، “إذا نظرنا إلى المحكمة ممثلةً في رئيسها، فهو قاض مشهود له بالنزاهة والأخلاق، إذ لم يخضع لتعليمات النظام السابق في قمة استبداده، لكن الإشكالية في المناخ المحيط بالمحكمة من ناحية التأثيرات التي يمكن أن تحدث من قبل الحاضنة السياسية للحكومة الانتقالية، أي قوى الحرية والتغيير، بسعيها منذ الوهلة الأولى من سقوط حكومة البشير في أبريل 2019، إلى تقديم هذا البلاغ وجعلت منه بلاغاً سياسياً”.

ولفت إلى أن “الجرائم بحسب القانون الجنائي السوداني تسقط بالتقادم خلال مدة 10 سنوات، لكن الجهات المختصة في الحكومة السودانية عدلت القوانين بطريقة خطيرة حتى تتضمن هذه القضية، وذلك في ظل غياب السند القانوني في الوثيقة الدستورية.

وأضاف “للأسف نحن نقاتل في جبهةٍ ساحتها المحكمة، لكن طريقة حياكة وتفصيل التهم تمت بطريقة سياسية، وليس للقاضي خيار غير تطبيق نص القانون، كما ليس لدى هيئة الدفاع إمكانية الطعن نظراً إلى تعطيل المحكمة الدستورية في البلاد، لذلك في تقديري أن ما يحدث الآن أسوأ من تجربة نظام الرئيس الأسبق عمر البشير الذي كان بالفعل يحرض القضاء ويلزمهم اتباع تعليماته، لكنه على الأقل كان لديه بناء قانوني

كسب ثقة الغرب

وقال المحلل السياسي عبيد المبارك أن محاكمة الرئيس الأسبق عمر البشير محاكمة سياسية باعتبار ان الفعل المشكل للجريمة ذا طابع سياسي ولكن هناك قوانين تحكم القضايا في مقدمتها سقوط الجريمة بالتقادم كما أن محاكمة أعضاء انقلاب ناجح وأحدث تطور ونقلة في البلاد لايمكن محاسبة صاحبه الا في وضع البشير الذي دخل في اشكاليات دولية وكانت المحكمة جزءاً من الضغوط التي مارست على السودان لتنفيذ العديد من الاجندة الغربية مثل فصل الجنوب وتسليم المطلوبين في قضايا ارهاب.

وقال مبارك ان بقاء البشير داخل الحبس امراً مفروضاً على الحكومة الانتقالية لكسر شوكة الرؤساء الافارقة باعتبار ان البشير أكثر الرؤساء الذين تحدوا المحكمة الجنائية مذكراً ماقاله النائب العام الأسبق الحبر ان البشير يمكن أن يخرج في حالة واحدة وهي الموت وقال إن المحكمة لايمكن ان تطلق سراحه اطلاقاً الا اذا حدث تغير وقال أنها احدى الملفات التي تحاول بها الحكومة الانتقالية كسب ود الغرب وكسب الثناء من المستعر.

حمِّل تطبيق سوداني نت لهواتف الأندرويد

إضغط هنا وانضم لمجموعة سوداني نت الآمنة على واتساب .. مجموعة تُراعي خصوصية بيانات إتصالكم ولا يمكن لأي عضو معرفة بقية الأعضاء أو التواصل معهم

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. حليلك البشير ربنا يفك أسرك.. والله ماكنت مفتكر إنو يوم زى دا حيجيك.. هذا هو الكلام.. اتقي شر من أحسنت اليه تحملت المسئؤلية ثلاثين سنة عشان الشعب السوداني وتحديت المحكمة الجنائية عشانهم واليوم يذلوك.. لا بارك الله فيكم ياناكري الجميل.
    اللهم ولي علينا خيارنا ولا تولي علينا شرارنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!