الأخبارالأخبار السياسية
تريند

الصحة تُوضح ملابسات اشتباه الكورونا في السودان

سوداني نت:

قالت وزارة الصحة السودانية ان  شخصان (أحدهم في ولاية الخرطوم والآخر في ولاية الجزيرة) ا كانا في دولة الصين ، ابلغا السلطات بمطار الخرطوم بانهما يشعران ببعض أعراض الانفلونزا.

 

وقامت وزارة الصحة  بأخذ عينات منهم ، وأرسلت الي المعامل الداخلية والخارجية ، واشارت الي ان لم تاتي حتي الآن نتيجة الفحص التأكيدي الذي يتم بالخارج لأي من العينتين ، واضافت ” لذلك يظل هذان الشخصان مصنفين علي أساس أنهما “اشتباه حالة” وليس “حالة”.

وفيما يلي تنشر ” سوداني نت ” التصريح الصحفي لوزير الصحة حول هذا الموضوع :

 

تصريح صحفي
وزارة الصحة الاتحادية
الأربعاء 29 يناير 2020

توضيح حول حالات اشتباه الكورونا في السودان

في مؤتمر صحفي أقامه اليوم وزيرا الصحة الاتحادية د. اكرم علي التوم والإعلام فيصل محمد صالح، تم توضيح الآتي:

١. في مطار الخرطوم (وقريبا في كافة المعابر الجوية والبرية والموانئ البحرية بالسودان) يتم الان تحري بيانات المسافرين . كما يتم تلقي تبليغات المواطنين الذين قدموا الي البلاد حلال الأسبوعين الماضيين.

٢. في حالة اي مسافر قادم من دولة الصين أو دولة اخري تخالط فيها مع شخص مصاب بمرض الكورونا الجديد، ثم ظهرت عليه أعراض الحمي والسعال والرشح أو الام الصدر أو صعوبة التنفس في السودان، يعتبر هذا الشخص”حالة اشتباه”. ولا تسمي “حالة” كما أشاعت بعض الوسائط الإعلامية اليوم.

٣. ما ان يتم الاشتباه فإن فرق الرصد المجهزة تزور الشخص المبلغ وتتحري ملابسات سفره ثم تأخذ عينات منه. يتم فحص جزء من العينة داخل السودان للتأكد من عدم وجود أنواع أخرى من الأمراض (مثل انفلونزا السارس وأمراض الكورونا الأخرى). ويتم ايضا إرسال عينات أخرى إلى خارج البلاد لتاكيد تشخيص الكورونا الحديثة الحالي، و ذلك لأن هذا الفحص التاكيدي لا يوجد حتي الآن في السودان.

٤. أبلغ شخصان (أحدهم في ولاية الخرطوم والآخر في ولاية الجزيرة) بأنهما كانا في دولة الصين وأنهما يشعران ببعض أعراض الانفلونزا.، لذلك زارتهم وزارة الصحة الاتحادية وأخذت عينات منهم، وأرسلت العينات الي المعامل الداخلية والخارجية كما هو مبين أعلاه. حتي الآن، لم تاتي نتيجة الفحص التأكيدي الذي يتم بالخارج لأي من العينتين. لذلك، يظل هذان الشخصان مصنفين علي أساس أنهما “اشتباه حالة” وليس “حالة”.

نرجو من وسائل الإعلام تحري الدقة في نقل الأخبار الرسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!