الأخبارالأخبار الإقتصادية
تريند

خبراء: إعادة نشر قرار رفع “العقوبات الأمريكية” لا جديد فيه

سوداني نت:

كشف خبراء إقتصاديون، أن إعادة نشر قرار رفع العقوبات الأمريكية عن السودان الذي يتم تداوله على نطاق واسع اليوم، لا يعدو كونه مجرد تذكير من وزارة الخارجية الأمريكية للخارجية السودانية بقرارات “جزئية” تم اتخاذها مسبقاً منذ العام ٢٠١٧م إلا أن أثرها محدود جدا ولا يعني رفع العقوبات الإقتصادية فعلياً.

وأضافوا أن العقوبات تم رفعها منذ أكتوبر ٢٠١٧م ، وما يعيق السودان هو وجوده في قائمة الدول الراعية للإرهاب، بذا لا يوجد أي تغيير في وضع السودان الحالي.

وقال خبير تقني إن رفع العقوبات الإقتصادية يعني كسر القيود عن التعاملات المالية للسودان مع العالم، كأن تسمح بدفع واستلام المال والتحويلات عبر طرق الدفع الإلكتروني مثل كروت “فيزا” و”ماستر” وحساب “باي بال” وغيره من أنظمة التعامل المالي الإلكتروني وهذا ما نفاه تعميم البنك المركزي المنشور بتاريخ اليوم الأربعاء نصاً، حيث جاء فيه: “ويشير الخطاب الى أن ذلك ليس لديه أي علاقة بمسألة التحويلات البنكية”.

وكان وزير الدولة بالخارجية السودانية “عمر قمر الدين” خاطب الخارجية الأمريكية، لينقل لهم معاناة حكومته في إيجار طائرة لإجلاء الطلاب السودانيين العالقين في “وهان” الصينية، بسبب تعقيدات في التحويلات المالية جراء العقوبات الأمريكية الإقتصادية، لترد عليه الخارجية الأمريكية بخطاب يُذكِّر بقرار قديم فيهذا ابصدد منذ العام ٢٠١٧ وقعه الرئيس الأمريكي السابق “أوباما”.

وأدناه ينشر “سوداني نت” تعميم البنك المركزي عن خطاب الخارجية الأمريكية للخارجية السودانية:

الخارجية الامريكية تعلن انتهاء كافة اشكال العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان

أعلن محافظ بنك السودان المركزي البروفيسور بدر الدين عبدالرحيم إبراهيم أن البنك المركزي تلقى خطاباً من مدير مكتب العقوبات بوزارة الخارجية الأمريكية عبر وزارة الخارجية يفيد بتأكيد إنتهاء كافة أشكال العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان بموجب الأمرين التنفيذيين 13067 و13412، الصادريين منذ 12 أكتوبر2017م، وأشار سيادته أنه بموجب الغاء الأمرين فقد تم رفع العقوبات عن 157 مؤسسة سودانية ولم يتبقى ضمن العقوبات سوي بعض الأفراد والمؤسسات المرتبطين بالأحداث فى دارفور ويشير الخطاب الى أن ذلك ليس لديه أي علاقة بمسألة التحويلات البنكية، هذا فضلاً عن ثلاثة روابط تشير إلى إعلان الاوفاك بانتهاء العقوبات عن 157 مؤسسة سودانية بتاريخ 12/اكتوبر/2017م.

الجدير بالذكر أن بنك السودان المركزي قد قام بمخاطبة المصارف السودانية والمراسلين بذلك كما قام بمخاطبة بعض المصارف المركزية بالدول العربية الشقيقة لتنشيط علاقات المراسلة المصرفية تعظيماً للمنفعة المشتركة.

اعلام البنك المركزى
4مارس2020م

وفيما يلي ترجمة لخطاب الخارجية الأمريكية للخارجية السودانية:

وزارة خارجية الولايات المتحدة

واشنطن العاصمة

20520
25 فبراير ، 2020
معالي عمر قمر الدين إسماعيل ،
وزير الدولة للشؤون الخارجية جمهورية السودان
عزيزي الوزير إسماعيل: شكرًا على اتصالك بوزارة الخارجية فيما يتعلق بالصعوبات التي يواجهها بلدك في إجراء المعاملات المالية المتعلقة بـ باستيجار طائرة لرحلة من جمهورية الصين الشعبية. كما هو مذكور على الموقع الإلكتروني لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة ، ألغت الولايات المتحدة العقوبات الاقتصادية الواردة في المرسومين التنفيذيين 13067 و 13412 فيما يتعلق بالسودان وحكومة السودان في 12 أكتوبر 2017. هذا الإجراء اعتراف بإجراءات حكومة السودان الإيجابية المستمرة للحفاظ على وقف الأعمال القتالية في مناطق النزاع في السودان ، وتحسين وصول المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء السودان ، والحفاظ على التعاون مع الولايات المتحدة في معالجة النزاعات الإقليمية وخطر الإرهاب. نتيجة لهذا الإجراء ، تمت إزالة 157 كيانًا من قائمة الاوفاك OFAC والأشخاص المحظورين (قائمة SDN). تبقى فقط عدد قليل من الكيانات المتعلقة بالنزاع في دارفور واعتبارًا من 12 أكتوبر 2017. لم تعد هذه الكيانات محظورة من المعاملات بموجب لوائح العقوبات السودانية الخاصة بـ OFAC ، 31 C.F R. part 538. نحن نتفهم أن المؤسسات المالية والكيانات الأخرى قد تكون لديها تحفظات حول هذا الإلغاء لبعض العقوبات ، ونحن ندعمكم على مشاركة هذه المستندات المؤيدة لقرار رفع الحظر الواردة في الآتي :
بيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية حول عقوبات الإلغاء: https://www.state.gov/r/pa/prs/ps/2017/10/274659.htm • إعلان OFAC عن إزالة 157 كيانًا من قائمة SDN: https : //www.treasury.gov/resource-center/sanctions/OFAC-Enforcement/Pages/20171012.nspx • OFAC FAOS على إلغاء العقوبات بتاريخ 12 أكتوبر 2017: https://www.treasury.gov/resource-center/ أسئلة / عقوبات / صفحات / faq other.aspx # revocation علاوة على ذلك ، يمكن الاتصال بـ OFAC على +1 (202) 622-2490 أو ofac_feedback @ Treasury gov.
اهلا وسهلا بكم لتبادل هذه الرسالة والمحتويات مع السلطات الصينية و / أو الكيانات الخاصة ، ويرجى قبول أعلى تقديري.

مخلصكم
ليلور ريجلز
مكتب توجيه سياسة العقوبات وتنفيذها

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٢)

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣)

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٤)

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٥)

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٦)

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٧)

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٨)

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٩)

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (١٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (١١)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!