الأخبارالأخبار السياسية
تريند

الجنيد تتنازل للحكومة عن جبل عامر ومخاوف من انتشار كورونا بمناطق التعدين

سوداني نت:

أعلنت وزارة الطاقة والتعدين أن مربع التنقيب عن الذهب بجبل عامر المملوك لشركة (الجنيد) أصبحت أيلولته لحكومة السودان ممثلة في وزارة الطاقة والتعدين كما تنازلت شركة الجنيد عن حقها في المدة المتبقية من التصديق لصالح حكومة السودان ممثلة في وزارة الطاقة والتعدين.

وأكدت الوزارة أنها ستعمل للإستفادة من هذا المربع والنظر في أي إجراءات أخرى ذات صلة بهذا الخصوص. ووجه وزير الطاقة والتعدين عادل علي إبراهيم الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية  الذراع الفني والرقابي لوزارة الطاقة والتعدين بتشكيل لجنة لاستلام الموقع بجبل عامر بولاية شمال دارفور على الطبيعة.

وعلي صعيد أخر طالبت جهات رسمية وشعبية بوقف العمل في مناطق التعدين الاخلي وابدت مخاوفها من انتشار فايروس كورونا المتجدد (covid -19) وسط المعدنيين ، ودعتهم لاخذ الحيطة والحذر ، مطالبين بتوفير بتوفير غرف للعزل الصحي وتوفير الكوادر والمعينات والرعاية الطبية.

جدير بالذكر أن أسواق التعدين تضم الآف المعدنيين و تفتقر إلى أدنى شروط السلامة الصحية والبيئية واستمرارها في ظل الأوضاع الصحية الحالية ينذر بوقوع كارثة قد تمتد أثارها لكافة سكان الولايات المجاورة لمناطق التعدين والبالغ عددها 70 سوقاً في 14 ولاية ، بالاضافة للأسواق الحدودية مع مصر و إريتريا وأثيوبيا و جنوب السودان و تشاد وأفريقيا الوسطى .

وأكد مدير الإدارة العامة للتعدين التقليدي المهندس عبد الله علي أحمد شم ، أن مناطق التعدين التقليدي تشهد حراكا كبيرا من الآف المعدنيين ، مشيرا إلى عدم تسجيل حالة أصابة حتى الآن بمناطق التعدين ، وتوقع انتقال الوباء للأسواق الحدودية والتي تشهد أقبال كبير من الأجانب ، واكد قيام مكاتب إدارة البيئة والسلامة للشركة السودانية للموارد المعدنية في الولايات كافة بحملات التوعية عبر المنشورات والرسائل الصوتية في أوساط المعدنيين بالإضافة إلى وجود سيارات الاسعافات المنتشرة بأسواق التعدين لتأمين سلامة المعدنيين.

 

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (١٨)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (١٥)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!