الأخبارالأخبار الإقتصادية
تريند

الحكومة تتراجع عن قرار التخصيص وتزوّد كل المحطات بالمواد البترولية لإنهاء التكدس

سوداني نت:

أجاز مجلس السيادة ومجلس الوزراء، في اجتماع مشترك بالقصر الجمهورى مساء الثلاثاء، عدداً من مشروعات القوانين، وشدد – في الوقت ذاته – على ضرورة حماية الطواقم الطبية من أي اعتداءات، مشيداً بدروها في مجابهة فيروس كورونا.

وقال وزير الثقافة والإعلام فيصل محمد صالح في تصريح صحفي، إن الاجتماع المشترك استعرض موقف الوقود فى البلاد، خاصة تكدس المركبات بمحطات الوقود، موضحاً أن الاجتماع أخذ علماً بقرار إلغاء تخصيص محطات الوقود فى هذه المرحلة، معلناً تزويد كل محطات الوقود فى العاصمة بالمواد البترولية لإنهاء التكدس.

ولفت صالح إلى أن مجلس السيادة ومجلس الوزراء، أجاز مشروع قانون الجمارك تعديل لسنة ٢٠٢٠م وشمل التعديل تغليظ العقوبات وإلغاء مادة التسويات وإلغاء سلطة التسويات الممنوحة للنائب العام، كما أجاز مشروع القانون الجنائي تعديل لسنة ٢٠٢٠ بعدم اشتراط الملكية لمصادرة الناقلات أو المركبات المستخدمة فى التهريب.

وأضاف فيصل ان الاجتماع المشترك ناقش قانون التعامل بالنقد الاجنبى والذهب والمعادن النفيسه والأحجار الكريمة وأجاز منه الجزء المتعلق بالذهب والمعادن النفيسة والأحجار الكريمة وحدد القانون عقوبات بالسجن مع الغرامة للتعامل غير المشروع فى هذه المعادن، مشيرا إلى أن الاجتماع ارجأ الجزئية الخاصة بالنقد الاجنبي إلى حين استلام ملاحظات من بنك السودان المركزى وملاحظات أخرى من وزارة المالية.

وابان وزير الثقافة والإعلام ان الاجتماع أجاز أيضا قانون التعديلات المتنوعة بتوحيد مجالس البيئة التى حلت بموجبها المجالس المنصوص عليها فى قانون حماية البيئة لسنة ٢٠٠١م وقانون مكافحة التصحر للعام ٢٠٠٩ وقانون السلامة الحيوية لعام ٢٠١٠ وحل التعديل المجالس المكونة بموجب هذه القوانين واماناتها العامة لتؤول ممتلكاتها للمجلس الأعلى للبيئة والموارد الطبيعية الذى سيتم تشكيله بموجب هذا القانون.

وأشار فيصل إلى أن الاجتماع المشترك لمجلسى السيادة والوزراء أجاز مشروع قانون الغى بموجبه قانون جمعية الهلال الأحمر السودانى ولكنه ابقى على النظام الأساسى لها واعطى مجلس الوزراء الحق لتكوين لجنة تسيير يمكن أن تقترح القانون الخاص بالجمعية.

كما أجاز الاجتماع تعديل قانون مكافحة الاتجار بالبشر ، وقضى التعديل بتغليظ العقوبات فى هذا الصدد، كما أجرى بعض التعديلات على قانون تفكيك نظام الثلاثين من يونيو وأجاز قانون المجلس الأعلى للحج والعمرة واجاز مشروع قانون بإلغاء قوانين الدعوة والأوقاف بالولايات ومشروع قانون بإلغاء المجلس القومى للذكر والذاكرين وايلولة ممتلكات المجالس الملغاة إلى وزارة الشئون الدينية والأوقاف.

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٢٦)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٢٥)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!