مقالات
تريند

عادل عسوم يكتب: خواطر رمضانية (الخاطرة الخامسة عشر) تأصيل لـ لفظة (النبي نوح) عند أهلنا، وعلاقة ذلك بلدغة العقرب 30/15

سوداني نت:

اعتدنا سماع كبارنا والنسوة منهم على وجه الخصوص يرددن مقولة (النبي نوح) كلما رأين أو ورد ذكرٌ للعقرب، وخلال صباي علقت في ذاكرتي مقولة لجدي محمد الحسن حاج نور رحمه الله يتحدث فيها عن ارتباط ذكر نبي الله نوح عليه السلام بالأمر، وذلك عندما أمره الله بأن يصنع السفينة ويحمل فيها  المخلوقات الأرضية (قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ)، ومنها العقرب، لكنني نسيت المعلومة مع تقادم السنوات، وظلت نية البحث وسبر غور الأمر تلحُّ عليَّ لسنوات، وإذا بي أوفّق بحمد الله إلى ذلك.

لقد وجدت عددا من الآثار والأسانيد التي تعزز مقولة أهلنا وتضفي عليها قدرا من الإعتبار الفقهي.

أول الآثار في ذلك هذا الحديث:

ورد في تفسير القرطبي؛ وقال سعيد بن المسيب: وبلغني أنه من قال حين يسمي { سلام على نوح في العامين} لم تلدغه عقرب. ذكره أبو عمر في التمهيد، وروى الترمذي أن من قال حين يمسي أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ثلاث مرات ثم قال سلام على نوح في العالمين لم تضره الحية والعرب.

والسر في ذكر نوح دون سواه أنه عليه السلام لما ركب في السفينة سألته الحية والعقرب بأن يحملها معه، فشرط عليهما بأن لا يضران من ذكر إسمه، فشرطا له ذلك.

هذا الحديث لم أجد له تضعيفا لدى الألباني رحمه الله بالرغم عن عدم وروده بكامله في البخاري ومسلم، إنما ورد صدره فيهما وهو (أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق ثلاث مرات)، وبالتالي فإن ذكر إسم نبي الله نوح عليه السلام وقاية عن لدغة العقرب ليس من تأليف أهلنا او ابتداعهم، وبالتالي للأمر أصل من السنة، ومدعوم بهذا الحديث.

وهناك أثر آخر وجدته لدى الدميري في مؤلفه الذاخر (حياة الحيوان الكبرى) الذي قال فيه:

ومما يدفع شرَّ الحيَّة والعقرب أن يقرأ عند النوم ثلاث مرات {سَلَامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ}.

وكذلك ذكر ابن عبد البر في التمهيد عن سعيد بن المسيب قال بلغني أن من قال حين يمسي {سَلَامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ} لم تلدغه عقرب.

وعليه فلابأس من ذكر إسم نبي الله نوح إحتياطا من لدغة العقرب، ولكن ينبغي أن لايكون الأمر على سبيل الاستغاثة، لكون ذلك شرك بالله، ويحسن، بل الأوفق أن ننصح أهلَنا قرن ذلك بما ورد: (أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ثلاث مرات)، ويضاف إلى ذلك الرقية المتفق عليها بالمعوذات: (قل اعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس) والإخلاص (قل هو الله أحد)، ولابأس من اضافة الفاتحة إليهن لما ثبت في شأنها من أحاديث عديدة بكونها من أفضل آيات الرقية الشرعية، ولعل أصَحَّ ما ورد من الاحاديث في شأن الرقية من لدغ العقارب وسواها قول ذي النورين عثمان بن عفان رضي الله عنه حيث قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: مَنْ قَالَ بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلَاءٍ حَتَّى يُصْبِحَ، وَمَنْ قَالَهَا حِينَ يُصْبِحُ ثَلَاثُ مَرَّاتٍ لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلَاءٍ حَتَّى يُمْسِيَ.

وثبت في صحيح مسلم رحمه الله من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال:

(جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ يَا رَسُولَ اللهِ مَا لَقِيتُ مِنْ عَقْرَبٍ لَدَغَتْنِي البَارِحَةَ، قَالَ: أَمَا لَوْ قُلْتَ حِينَ أَمْسَيْتَ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ لَمْ تَضُرَّكَ).

والله أعلم.

[email protected]

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٢٨)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٢٧)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!