الأخبارالأخبار السياسية
تريند

الجمعية السودانية للفلك: الأحد أول أيام عيد الفطر المبارك

سوداني نت:

أكّدت الجمعية السودانية لعلوم الفلك و الفضاء، حدوث الإقتران المقبل للقمر حسب توقيت السودان في حوالي الساعة 07:18 مساء يوم الجمعة الموافق 22 مايو2020م.

وأوضحت الجمعية في بيان ليل الأربعاء، أن الإقتران هو المرحلة التي يكمل فيها القمر دورته حول الإرض ، وبها ينتهي الشهر القمري القديم و يبدأ الشهر القمري الجديد، وبعد حدوثه بساعات يمكن رؤية العين المجردة للهلال الجديد.

وقال البيان، “بناءً علي ما ذكر أعلاه عن ميقات الإقتران، وحسب المعايير المختلفة المستخدمة و التي قد تكون مبنية على أساس علمي بحت و الرؤية بالمراصد الفلكية و التصوير الالكتروني او بالعين المجردة العالمية او المحلية او خليط بينهما نجد الآتي: أن القمر يغيب قبل مغيب الشمس في البلاد العربية عند مغيب شمس يوم الجمعة 22 مايو 2020م. فمثلا في مكة المكرمة يغيب بحوالي 11 دقيقة قبل مغيب الشمس و في الخرطوم ب 8 دقائق و في مراكش ب ٦ دقائق.

وأضاف البيان : “من جميع المعايير المذكوره اعلاه عدا معيار الاقتران قبل الفجر (سيجد القبول مستقبلاً) يتبين أنه بالنسبة لبلادنا و منطقتنا يكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الأحد الموافق 24 مايو 2020م”.

وفيما يلي يورد “سوداني نت” نص بيان الجمعية:

بسم الله الرحمن الرحيم

الجمعية السودانية لعلوم الفلك و الفضاء
بيان حول بداية شهر شوال و أول عيد الفطر المبارك لعام 1441هـ – 2020 م
سوف يحدث الإقتران المقبل للقمر حسب توقيت السودان في حوالي الساعة 07:18 مساء يوم الجمعة الموافق 22 مايو2020م. .

والإقتران هو المرحلة التي يكمل فيها القمر دورته حول الإرض ، وبها ينتهي الشهر القمري القديم و يبدأ الشهر القمري الجديد ، وهو أيضاً المرحلة التي لابد من حدوثها أولاً ثم يمضي عليها العديد من الساعات حتي تكون الرؤية بالعين المجردة للهلال الجديد ممكنة .

بناءً علي ما ذكر أعلاه عن ميقات الإقتران، وحسب المعايير المختلفة المستخدمة و التي قد تكون مبنية على أساس علمي بحت و الرؤية بالمراصد الفلكية و التصوير الالكتروني او بالعين المجردة العالمية او المحلية او خليط بينهما نجد الآتي:
أن القمر يغيب قبل مغيب الشمس في البلاد العربية عند مغيب شمس يوم الجمعة 22 مايو 2020م. فمثلا في مكة المكرمة يغيب بحوالي 11 دقيقة قبل مغيب الشمس و في الخرطوم ب 8 دقائق و في مراكش ب ٦ دقائق.
من جميع المعايير المذكوره اعلاه عدا معيار الاقتران قبل الفجر (سيجد القبول مستقبلاً) يتبين أنه بالنسبة لبلادنا و منطقتنا يكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الأحد الموافق 24 مايو 2020م .

تقبل الله منا جميعاً الصيام و القيام. ونسأله ببركة هذا الشهر المعظم و عيد الفطر المبارك ان يرفع بلاء وباء فيروس الكورونا عن خلقه، و أن يتحقق السلام و الرفاه و الحكم الراشد و التنمية المستدامة لسوداننا.

و كل عام و انتم بكل الخير و العافية
معاوية حامد ابراهيم شداد
قسم الفيزياء ، كلية العلوم جامعة الخرطوم
رئيس الجمعية السودانية لعلوم الفلك و الفضاء

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٢٨)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٢٧)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!