الأخبارالأخبار السياسية
تريند

بسبب تنامي ظاهرة السرقة: تحذيرات اممية من وضع مطار الخرطوم تحت العزل العالمي

سوداني نت:

حذّر مصدر سوداني رفيع بالأمم المتحدة، من وضع مطار الخرطوم تحت العزل العالمي بعد تنامي ظاهرة السرقة التي اشتكى منها أجانب وعاملين في منظمات دولية وبعثات دبلوماسية.

وأضاف المصدر الذي فضّل حجب اسمه، في حديث لـ”باكر نيوز” السبت، “في حال عدم حسم الظاهرة سوف تصدر امريكا والاتحاد الأوروبي تحذيراً عالمياً للمسافرين عبر مطار الخرطوم وإلى الملاحة الجوية العالمية، كما حدث لمطار لاغوس بدولة نيجيريا”

ولفت المصدر، إلى أن العزل العالمي سيوقف حركة الاستثمار وسيدخل السودان في عزلة جديدة، داعياً الحكومة لفتح تحقيق شامل ووضع خطة تأمين جديدة لإيقاف السرقة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، منذ يومين، مقطع فيديو يشكو فيه أحد القادمين من تعرضه للسرقة، حاملاً بعض مقتنياته التي وجدها مبعثرة وباثّاً شكواه للجهات المختصة، مما حمل مدير عام الشرطة الفريق أول عزالدين الشيخ، لتسجيل زيارة مفاجئة لمطار الخرطوم أمس الجمعة لتفقد الأوضاع.

وكشف ضابط الشرطة المتقاعد عثمان عمر، عن أن ظاهرة السرقة بمطار الخرطوم ليست بحديثة، مشيراً في تدوينة على موقع التواصل “فيسبوك” إلى أن الشرطة قامت في العام 1994 بتغيير طريقة وشكل مباحث المطار، عبر إنشاء ثلاث مجموعات سميت بالفرق الميدانية.

وأضاف عثمان أن الطريقة الجديدة في تأمين عفش وممتلكات القادمين عبر المطار، أنهت المشكلة بصورة جذرية وأوصلت عدد بلاغات الفقدان التي يتم فتحها بالمطار إلى (زيرو) بلاغ.

من جانبه حمّل مدير جمارك مطار الخرطوم الدولي العميد شرطة الفاتح دهب شركات طيران بعينها المسؤولية عن فقدان ممتلكات الركاب التي أكد انها تتم في مطارات أخرى.

ونفى دهب وفقاً لصحيفة “التغيير” يوم الأربعاء، وقوع اي حالات نهب لأمتعة المسافرين من داخل مطار الخرطوم وقال : 99٪ من السرقات تتم في مطارات بعينها اي قبل وصولها السودان واتهم 3 شركات بالتساهل في الاجراءات الأمنية مما يتيح لعمال الشحن العبث في الحقائب واخذ كل ما خف وزنه وغلا ثمنه.

وأوضح دهب، أن السرقات تتم في مطارات خارجية وليس في الخرطوم وحدد 3 شركات طيران باسمها وحملها المسئولية، ولفت إلى أن إدارة الجمارك بالمطار أثبتت للمسافرين بالأدلة القاطعة والاثباتات أن ما يجري تم خارج البلاد، كما عرضت عليهم مقاطع فيديو ترصد عمليات السرقة من عمال الشحن التابعين لتلك الخطوط .

وأشار إلى أن المفقودات تشمل في الغالب الهواتف النقالة وكل ما خف وزنه وغلا ثمنه واكد أن سلطة الطيران المدني خاطبت هذه الشركات رسميا بعد تزايد الشكاوى من فتح حقائب المسافرين وسرقة أغراضهم وطالبتها باتخاذ الضوابط الأمنية التي تحد تلك الحوادث

الى ذلك أكد دهب أن اجتماعاً لشرطة الجمارك مع الطيران المدني، خرج بجملة قرارات من ضمنها المطالبة بتغليف الأمتعة وعدم تأخير وصولها في دفعة واحدة بجانب إجراءات رقابية أخرى رفض الإفصاح عنها واعتبر أن تلك التدابير ستسيطر على ظاهرة السرقة.

وكذّب دهب المزاعم التي تتهم موظفي المطار بسرقة محتويات المسافرين واضاف: مطار الخرطوم مزود بكاميرات مراقبة لتأمين الأغراض وأكد أن السلطات تكتفي بالفحص الإلكتروني ولا تلجأ لفتح الحقائب الا في حالات محددة.

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!