الأخبارالأخبار السياسية
تريند

تحقيقات حول رسم “خريطة السودان” دون وضع مثلث “حلايب وشلاتين” في المناهج الدراسية الحالية

سوداني نت:

كشفت مصادر سودانية، اليوم الجمعة، عن وجود تحقيقات جارية في البلاد، لمعرفة سبب وقوع أخطاء في خريطة البلاد، بالمناهج الدراسية الحالية.

صرح مسؤول سوداني، عن تحقيقات جارية لكشف الخطأ الموجود في أحد كتب مناهج مرحلة الأساس التعليمية بالسودان.

وأوضح أن الخطأ يتمثل في رسم خريطة السودان دون وضع مثلث “حلايب وشلاتين” السودانية، فيما حذر، مسؤول المفوضية القومية للحدود السودانية، بالوقوع في مثل هذه الأخطاء التي يمكن أن تستغلها دول مجاورة بطرق قانونية.

وأفاد المصدر الحكومي، في تصريح، لوكالة “سبوتنيك”، بأنه “تجري تحقيقات، لمعرفة الجهات التي تعمدت وضع خطأ في منهج التعليم الأساسي بالسودان، بوضع خريطة السودان، محذوف منها مثلث حلايب.”

وأضاف المصدر، بأن “هذا التصرف ربما يوحي بوجود فعل مخابراتي، وكأن الأمر مفتعلا ومقصودا”وأكد على أن” عملية التحقيقات ستطال أطراف عديدة باعتبار أنه خطأ غير مقبول صدوره من جهات حكومية”.

وفي ذات الصعيد، علق رئيس المفوضية القومية للحدود في السودان، معاذ تنقو،حول هذا الخطأ في المناهج مرحلة الأساسي، بقوله إن” المفوضية، تملك الحق في محاسبة الجهة التي قامت بهذا الخطأ، مهما كانت الجهة الفاعلة رسمية أو غير رسمية”.

وأشار تقنو إلى أنه ” ووفقا للقانون لا ينبغي استخدام أي خريطة لا يكون لديها إذن خاص من قبل المفوضية القومية للحدود”وأوضح تنقو، بأن “الخرائط التي بها خطأ من جهات حكومة، تشكل طعنا قانونيا لفائدة دول أخرى مجاورة، لذا يجب محاسبة كل مسؤول عن نشر خريطة بدون إذن المفوضية ويكون فيها خطأ في بيان حدود السودان السيادية”.

وفي الموضوع ذاته، قال عضو لجنة مراجعة كتابي التاريخ للصفين الخامس والسادس، البروفيسور عمر حاج الزاكي، في تصريح لوكالة “سبوتنيك”، إن “المنهج وضع 4 خرائط للسودان، إلا أن إحدى الخرائط خلت من مثلث حلايب لكن بقية الخرائط كاملة”.

واعتبر الزاكي، أنه “خطأ كارثياً، بجانب أخطاء تاريخية أخرى في المنهج، تشمل تواريخ خطأ، وأحداث خطأ”، مشيرا إلى أن ” لجنة المراجعة أوصت بإلغاء المنهج فورا”.

وأشارت تقارير صحفية سابقة إلى أن لجنة مراجعة كتابي التاريخ للصفين الخامس والسادس بمرحلة الأساسي، قد أوصت بإلغاء الكتابين، بينما رصدت اللجنة، ما يقارب 100 خطأ، وفق معايير علمية، وأضافت أن هناك أخطاء بالمنهج وصفت بـ”الكارثية”، شملت حقائق تاريخية و أخطاءً في بعض التواريخ والخرائط مثل خريطة السودان من غير مثلث حلايب.

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!