الأخبارالأخبار السياسية
أخر الأخبار

مَجْمَع الفِقه الإسلامي السُّوداني يُفتي بحُرمة التّوقيع على إتِّفاقية “سيداو”

بعد أن فجّر قضيّتها المُمثِّل "فِضيل"

سوداني نت:

أصْدر مَجْمع الفِقْه الإسلامي السُّوداني بياناً اليوم “الأحد” حول اتِّفاقيّة “القضاء على جميع أشكال التّمييز على المرأة” المعروفة إختصاراً بـ”سيداو”.

وأكّد المَجْمع أنّه ومنذ شهر الله المحرم للعام ١٤٤٢هـ أكتوبر ٢٠٢١م، عكف على بيان الحُكْم الشرعي حول اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة المعروفة ب(سيداو) وأصدر بيانه المؤكد على عدم جواز التوقيع أو المصادقة عليها ولو مع التحفظ (مرفق صورة البيان).

وأوْضح أنّه كان قد أصدر رأيه هذا في شهر رجب ١٤٤٢هـ مارس ٢٠٢١م، وحينما طُلِب من المجمع رأيه في (برتوكول الميثاق الأفريقي لحقوق المرأة)، فكد على تحفظه على جملة من المواد التي تخالف ديننا وشرعنا وأعرافنا،وكان هذا سبب تأخر صدور رأي المجمع في هاتين القضيتين. -بحسب ما جاء في بيانه-.

وقطع المَجْمع أنّه لا يجوز التّوقيع على إتِّفاقيّة “سيداو” كما أن له تحفُّظات على بروتوكول الميثاق الأفريقي لحقوق المرأة.

وكان نجم الدّراما السُّوداني “عبد الله عبد السّلام” الشهير بشخصيّة “فضيل” قد فجّر قضية التّوقيع على “سيداو” في إحدى أعماله على قناته على اليوتيوب وأثار لغطاً كثيفاً إنتهى إلى إطلاق وسم #قضيل_يمثلني حيث اصّطفت معه مُعظم فئات المُجْتمع السُّوداني رافضة للتّوقيع على الإتِّفاقية، كما حفّز المقطع الدّرامي الأئمة والدُّعاة على فتح الموضوع مثار الجّدل وكانت خُطبة الجُمعة في مُعظم مساجد السُّودان عن رفض “سيداو”.

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق