الأخبارالأخبار السياسية
تريند

فك حظر عدد من المواقع الإلكترونية خلال ساعات والسماح بتصفح المواقع الجنسية الإباحية

سوداني نت:

أعلن رئيس نيابة المعلوماتية مولانا عبد المنعم عبد الحافظ عن فك حظر عدد من المواقع الإلكترونية خلال الساعات القليلة المقبلة.

وقطع عبدالمنعم في تصريح صحفي محدود اليوم (الأثنين) بالخرطوم بأن حجب المواقع الذي تمت عشية الثلاثين من يونيو لا علاقة لها بلجنة إزالة التمكين وإنما قرار اتخذته نيابة المعلوماتية كإجراء إحترازي.

وكشف عبدالمنعم عن عدد البلاغات التي تم فتحها في نيابة المعلوماتية منذ بداية العام 2021م بلغت 1500 بلاغا منها 1300 بلاغ ورقي و200 بلاغ رقمي مؤكدا إن نيابة المعلوماتية أصبحت الآن رقمية عبر التقنية إذ يمكنها من فتح أكثر من 50 بلاغ في اليوم حيث ان اجراءات فتح البلاغ لا تتجاوز الخمس دقائق مشيرا الي الغاء العريضة ومحضر التحري وإيقاف التحري التقليدي في بلاغات المعلوماتية ليصير إليكترونيا ، مضيفا إن البلاغ يتم عبر النيابة وتقني فقط.

وأكد ان أكثر البلاغات التي يتم فتحها تتعلق بالتشهير والإشاعة مؤكدا إن هنالك بلاغات تصل عقوبتها للمؤبد وإن الجرائم الموجهة للفتن تصل إلى عشرة سنوات.

وأقدمت السلطات السودانية في سابقة خطيرة من نوعها، بحظر معظم مواقع الصحف الإلكترونية النشطة في السودان، منذ عشية مواكب 30 يونيو 2021 وحتى تاريخ نشر هذا التقرير، في محاولة بائسة لقمع حرية الصحافة في البلاد.

وشكا الآلآف من قراء الصحف الالكترونية السودانية داخل السودان، عن عدم تمكنهم من الوصول إلى مواقع الصحف على شبكة الإنترنت نتيجة الحجب الجائر من السلطات.

ويكشف هذا السلوك المشين، عن تراجع مخيف وانتهاك سافر لحرية الصحافة في السودان في عهد الحكومة الانتقالية، التي ترفع شعارات الحرية والديمقراطية لحكمها.

وسمحت الهيئة القومية للإتصالات الحكومية المسئولة عن تنظيم قطاع الاتصالات في السودان بتصفح المواقع الجنسية الإباحية لكافة المستخدمين بالسودان.

وبحسب رصد “كوش نيوز ” أصبح الدخول للمواقع الإباحية مثل غيرها من المواقع العادية، وتحظى بأعداد كبيرة من قبل المستخدمين.

وتمت التجربة عبر أكثر من مزود لخدمة الإنترنت في السودان من شركات الإتصالات، ولوحظ أن مواقع إباحية شهيرة باتت تستحوذ على نسبة كبيرة من مستخدمي الإنترنت في السودان وذلك بحسب مواقع الاتجاهات والإحصائيات التي إطلعت عليها “كوش نيوز”.

وفي إفادة لأحد خبراء المعلوماتية قال لصحيفة ” كوش نيوز” مفضلاً حجب إسمه، أوضح أن حجب المواقع الإباحية كانت تقوم بها الهيئة القومية للإتصالات للحفاظ على أخلاق المجتمع ، ولكنها توقفت عن ذلك في الفترة الأخيرة، وعبر عن إندهاشه من سماح الحكومة للمواطنين بتصفح ومشاهدة المواقع الإباحية وحظر المواقع الإخبارية.

 

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!