الأخبارالأخبار السياسية
أخر الأخبار

السودان يستعد للمصادقة النهائية على اتفاقية “سيداو”

سوداني نت:

يستعد السودان للمصادقة النهائية على اتفاقية الأمم المتحدة للقضاء على كل أشكال التمييز ضد المرأة، المعروفة باسم “سيداو”، لإجازة الاتفاقية بشكل نهائي من أجل استكمال الانضمام لها.

وقالت مصادر إعلامية إن هناك اتجاه للمصادقة النهائية على الاتفاقية، خلال أسابيع، بعد أن أجاز مجلس الوزراء في وقت سابق قرار الانضمام إلى الاتفاقية مع التحفظ على 3 مواد.

وتشمل المواد التي تحفظ عليها السودان في اتفاقية “سيداو”، المادة 2 التي تحض على المساواة بين الرجل والمرأة في الدساتير الوطنية، والمادة 16 المتعلقة بالمساواة في جميع المسائل المتعلقة بالزواج والأسرة، والتي تمنع زواج القاصرات، كما تحفظ السودان أيضا على جزء من المادة 29 الذي يلزم الدول الأعضاء اللجوء إلى التحكيم الدولي حال نشوب أي خلاف حول تفسيرات بنود الاتفاقية.

وأوضح أستاذ الدراسات الأفريقية بالجامعات السودانية حسن مكي بحسب إفاداتٍ لوكالة سبونتيك، الثلاثاء، أنّ المرأة السودانية في وضعٍ متقدّم بالنسبة للمرأة العربية والمرأة الأفريقية، لأن المرأة تحتل منصب رئيس القضاء أعلى سلطنة قضائية في البلاد، وهي أيضا حاكمة إقليم، ووزيرة، ونسبة الطالبات في كليات القمة أكبر من الطلاب.

وأشار مكي إلى أنّ اتّفاقية “سيداو” تحصيل حاصل، إلا أنّ هناك قضايا اشكالية مثل حرية المرأة في جسدها، وهي قضية معقدة ومثار جدل في الدول المتقدمة أيضا، كذلك الحرية الجنسية، وهي مسألة موجودة في الثقافة الأوروبية منذ القدم إلا أن الأمر في السودان مختلف، لكن المرأة في السودان تحصل على حقوقها المدنية والسياسية”.

وتتزامن مصادقة السودان على الاتفاق مع تفاهمات دولية مع السودان، من بينها إعفاء نادي باريس للسودان من الديون المستحقة عليه بقيمة تتجاوز 14 مليار دولار.

وفي أبريل، أجاز مجلس الوزراء السوداني بروتوكول حقوق المرأة في أفريقيا الملحق بالميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب.

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق