الأخبارالأخبار الإقتصادية
أخر الأخبار

تفاقم ازمة الخبز بولاية الخرطوم وخروج 80% من المخابز من الخدمة

سوداني نت:

تفاقمت أزمة الخبز في الخرطوم بشكل لافت واضطرت المخابز لإغلاق أبوابها فيما خلت المحال التجارية من قطع الخبز.

وقدرت شعبة المخابز عدد العاملة منها بنحو 20 % فقط في اعقاب تناقص حصة الدقيق بفعل اغلاق ميناء بورتسودان من قبل محتجين من مجلس البجا.

وكشفت جولة قامت بها “باكر نيوز” ليل الأحد، عن توقف عدد كبير من المخابز مع اصطفاف المواطنين أمام القليل من المخابز العاملة للحصول على الخبز، في وقت ارتفعت سعر قطعة الخبز التجاري من 25 إلى 60 جنيها خلال أسبوع واحد.

وأفادت مصادر متطابقة أمس الأحد بمنع مواطنين في الولاية الشمالية نقل 10الاف طن من القمح كانت تعول عليها الحكومة للإسهام في معالج أزمة الخبز.

وقال نائب رئيس شعبة المخابز إسماعيل عبد الله لـ “سودان تربيون” إن الأوضاع تمضي من سيئ إلى أسوأ وأن بعض المخابز حصلت يوم أمس الأحد، على حصة تصل نحو 10 جوالات للأسبوع وأنها لا تكفي كما أن عدد المخابز العاملة حاليا أقل من 20 %.

وأوضح أن هناك معاناة كبيرة لطلاب المدارس فى الحصول على الخبز وانهم أكثر الشرائح المتضررة من نقص الخبز.

وأضاف أن الكثير من إدارات المدارس تأتي إلى المخابز وترجع دون الحصول على الحصص المعتادة كما أن بعض الإدارات أبلغت الأسر بعدم استطاعتها توفيرالخبز للطلاب وأن الأسر أيضا لا تحصل عليه.

وأضاف ” الكثير من أصحاب المخابز ومنذ السبت كانوا يعولون على وصول القمح القادم من الولاية الشمالية لكنهم تفاجؤوا بأنه لن يصل”.

بدوره قال المتحدث باسم تجمع أصحاب المخابز عصام عكاشة لـ” سودان تربيون” الأحد إن الحصة التي تم توزيعها للمخابز اليوم بلغت 5 جولات فقط للأسبوع لبعض المخابز

وأوضح أن العشرة الاف طن من قمح الولاية الشمالية تكفي لتشغيل المخابز في البلاد ليومين فقط.

وتابع “بعض المخابز العاملة حاليا اضطرت لبيع قطعة الخبز بنحو 60جنيها خاصة وأنها باتت تستخدم الدقيق المعبأ بالكيلو الذي يصل سعره 400 جنيه.

ومنذ السابع عشر من سبتمبر الماضي، يغلق أنصار ناظر قبائل البجا سيد محمد الأمين ترك، مرافق حيوية وطرقا قومية مما أحدث ندرة في السلع الإستراتيجية الواردة عبر ميناء بورتسودان.

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق