الأخبارالأخبار الإقتصادية
أخر الأخبار

ارتفاع تكاليف علف الأبقار

سوداني نت

كشفت غرفة الزراعة والإنتاج الحيواني عن ارتفاع كلفة الأعلاف، وطالبت بضرورة وجود معاملة خاصة في عمليات منح التمويل ليسهم في جهود تخفيف الأعباء المعيشية المتزايدة عن المواطنين باعتباره قطاعاً مكملاً لسلسلة القطاعات المنوط بها تحقيق الأمن الغذائي.

وقال رئيس الغرفة حمدين العوض علي، إن هناك ارتفاعاً كبيراً في كلفة الأعلاف، مما يؤدي لزيادة أسعار الألبان، مشيراً إلى أن اجتماعهم بوزير الزراعة بالولاية وبإدارة المخزون الاستراتيجي أثمرت عن تخصيص كميات من أعلاف الذرة لقطاعي الألبان والدواجن، لافتاً إلى أن معالجة أسباب ارتفاع الكلفة ستسهم في خفض أسعار الألبان بنسبة 30 بالمئة من القيمة الحالية.

وطالب حمدين بضرورة وجود تمويل بتسهيلات وشروط ميسرة للقطاع لأعلاف المولاص والذرة وللاحتياجات من الأدوية البيطرية والمتطلبات للرعاية الصحية للأبقار وتهيئة البيئة الملائمة لها بالحظائر المختلفة بولاية الخرطوم لتسهم بصورة فاعلة في زيادة الإنتاج وتخفيض أسعار الألبان.

وأبان أن الحظائر بمنطقة بحري فقط توجد بها أكثر من 60 ألف رأس من الأبقار، فيما توجد بحظائر منطقة حلة كوكو نحو 90 ألف رأس غير مناطق الولاية الأخرى.

وأشار حمدين إلى أن منح تمويل القطاع بشروط ميسرة لاستيراد محالب حديثة وتناكر مبردة وفق تقنية خاصة يمكن أن تسهم في تطوير قطاع الألبان وزيادة وجودة الإنتاج صحياً وفق الاشتراطات العالمية وخفض كلفته.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق