الأخبارالأخبار الإقتصادية
تريند

السيادي يُجمّد زيادة كهرباء القطاع الزراعي بالولاية الشمالية

سوداني نت:

أقر اجتماع برئاسة رئيس المجلس السيادي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اليوم تجميد زيادة كهرباء القطاع الزراعي بالولاية الشمالية، والعمل بالتعرفة السابقة حتى نهاية الموسم الشتوي الحالي ومناقشة ترتيبات جديدة لاحقاً بجلوس كافة الأطراف المعنية.

وترأس البرهان بالقصر الجمهوري اليوم إجتماع الذي ضم وزير الطاقة والنفط محمد عبدالله محمود ومدير جهاز المخابرات العامة الفريق أحمد إبراهيم علي مفضل ووكيل وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي عبدالله إبراهيم علي ووفد إتحاد المشاريع الزراعية بالولاية الشمالية واللجنة القومية الزراعية للجهد الشعبي بالولاية .

وقال وزير الطاقة والنفط محمد عبدالله محمود في تصريح صحفي أن الإجتماع ناقش تعرفة الكهرباء التي أقرت مؤخراً والتي أكد المزارعين تأثرهم بها وتأثيرها على إنتاجهم وحصاد محصولاتهم وأعلن أنه تم التوصل إلى إتفاق على أن يتم التعامل بالتعرفة السابقة إلى نهاية الموسم الشتوي بتاريخ ٣٠ / ٤ / ٢٠٢٢ القادم على أن يتم النقاش والإتفاق بالتعرفة الجديدة بعد جلوس كافة الجهات ذات الصلة بعد الثلاثين من إبريل القادم .

وأوضح وزير الطاقة والنفط أنه قدم شرحا مفصلاً للإجتماع حول إرتفاع تكاليف إنتاج الكهرباء والتي يبلغ سعر الكيلو واط الحالي ٦٠ جنيها مبيناً أن وزارة المالية تقوم بدفع ٧٠ في المائة من تكلفة إنتاج الكهرباء .

ودعا الوزير إلى تفهم الوضع الذي تعيشه الدولة في شح الموارد المطلوبة للدعم الكبير الذي كان يتم سابقا للكهرباء والذي يبلغ حوالي ٩٥ في المائة .

من جانبه أكد ممثل اللجنة القومية الزراعية للجهد الشعبي بالولاية الشمالية محمد حسن العوض، أن الإجتماع توصل إلى نتائج طيبة تصب في مصلحة المزارع بالإتفاق على الإستمرار في الموسم الزراعي الحالي بنفس التعرفة السابقة وهي واحد جنيه وستين قرشاً على أن تقوم وزارة الطاقة والنفط بمعالجة العدادات آجلة الدفع في هذه الفترة ثم بعد ذلك تقوم اللجان بتقريب وجهات النظر في الشرائح المعتمدة التي تم إعتمادها بين المزارع وشركة الكهرباء والتي يتم الإعلان عنها بعد نهاية الموسم الشتوي الحالي .

ولفت العوض إلي ان الإجتماع أمن على أهمية إسراع وزارة المالية في عملية تحديد السعر التركيزي لهذا العام حتى يطمأن المزارع على إنتاجه ومحصولاته .

إلى ذلك أكد الأمين العام لإتحاد المشاريع الزراعية الإستثمارية بالولاية الشمالية محمد عوض أن الإجتماع تطرق لإنشاء محفظة لتمويل الطاقة الشمسية بولايتي نهر النيل والشمالية مشيراً إلى أن الوفد طالب وزير الطاقة بالعمل على حصر الكهرباء التي يتم إمدادها من جمهورية مصر العربية والتي تبلغ ٧٠ كيلو واط بالولاية الشمالية لضمان استقرار الكهرباء خلال الموسم الزراعي الحالي .

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!