الأخبارالأخبار الثقافية والفنيّة
تريند

ندوة في العاصمة القطرية تبحث عن حقيقة انتشار السرطان في الشمالية

سوداني نت:

أقامت رابطة الأطباء السودانيين بدولة قطر في أمسية السبت، بمباني المركز الثقافي السوداني بالدوحة، ندوة عامة بعنوان : السرطان وشمال السودان ، أين الحقيقة ؟..

تحدث في الندوة الدكتور إبراهيم عبدالرحيم شداد ، خبير الوقاية من الإشعاع بوزارة البيئة والتغيير المناخي بدولة قطر ، والدكتورة هند حمد الزبير الملك ، إستشاري أول الأورام بمؤسسة حمد الطبية ، وأدار الندوة دكتور عمر أبشر عبدالرحمن ، إستشاري الأمراض الجلدية بالقوات المسلحة القطرية والعميد الأسبق لكلية الطب بجامعة دنقلا..

شهد الندوة جمهور غفير ، تفاعل بالتعليق وإبداء الرأي وتقديم كثير من الأسئلة والاستفسارات.

خلصت الندوة لأنه ونتيجة لحملات إستكشافية في الأعوام ٢٠٠٢ ، ٢٠٠٧، ٢٠٠٩ لقياس نسبة الإشعاع في أصقاع الولاية الشمالية تبين بأن كل قياسات الإشعاع لا تتجاوز المعدلات الطبيعية ، يجدر ذكر أن هذه الحملات قام بها معهد أبحاث الطاقة السودانية، بينما يمكن ملاحظة عوامل عديدة أخرى قد تساهم في رفع حالات إصابات السرطان، بشكل عام، مثل:تلوث المياه والتربة والبيئة ( الهواء ).

بجانب الحالة النفسية من توتر وقلق وضغوط معيشية وحياتية وخصوصاً عند النساء ، ويعود ذلك غالباً لتحملهن لعديد الضغوضات خاصة في ظل غياب الأزواج.

اضافة الى سوء التغذية. والتدخين ، التمباك الذان يشكلان يشكل أحد أسباب إنتشار المرض بجانب المبيدات الحشرية،  بالذات التي إستعملت في مشروع القامبيا ، الأمر الذي ربما يرتبط بظهور حالات في الأطراف الشمالية للولاية.

وخلص المتحدثون لتوصيات عديدة، في ختام الندوة، ابرزها العمل علي إنشاء السجل الوطني للسرطان في السودان ، علي أن تكون ضربة البداية إنشاء هذا السجل في الولاية الشمالية  ، وتصنيف أنواع السرطان. بجانب العمل علي البحث عن تمويل لدعم مركز الأورام الذي تم إنشاؤه بمجهودات أبناء دنقلا بالمملكة العربية السعودية ليقوم بدور البحوث وتقديم العلاج ذو التكلفة العالية جدا لمرضي الولاية الشمالية كما اوصت الندوة بإستمرار التعاون بين رابطة الأطباء السودانيين بدولة قطر ورابطة أبناء دنقلا الكبري، فيما يفيد صحة الإنسان السوداني..

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!