الأخبارالحوادث و الأحداث
تريند

حظر إستخدام الصعقات الكهربائية في صيد الأسماك بالولاية الشمالية

سوداني نت:

أصدر والي الولاية الشمالية المكلف الباقر أحمد علي مرسوما بمنع إستخدام الصعقات الكهربائية في صيد الأسماك بالولاية الشمالية ويسري هذا المرسوم داخل الحدود الجغرافية للولاية ، وكل من يخالف هذا المرسوم يعاقب بالسجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر أو الغرامة بمبلغ 500 ألف جنيه أو العقوبتين معا مع مصادرة الوسائل المستخدمة في الصيد لصالح حكومة الولاية الشمالية .
وتهدد جرائم كهربة الأسماك بالولاية الشمالية وولاية البحر الاحمر الأمن الغذائي والقومي ، وتتم عبر وضع الكهرباء على الماء بواسطة مولدات محمولة على ظهور المراكب ليطفح السمك بكل انواعه بعد موته إلى سطح الماء خلال ثواني معدودة ، ويؤدي ذلك أيضا إلى موت الثروة السمكية المتمثلة في البويضات واليرقات والأمهات، ما يهدد الثروة السمكية تماما.

والصيد صعقا بالكهرباء يمثل خطورة على صحة الإنسان حيث تصاب الأسماك المصعوقة بتأكسد في الخلايا ليتم جمعه وبيعه للكسب السريع بكل أنانية وعدم انسانية،حتى لو أدى ذلك لابادة كل الاسماك والاحياء المائية الاخرى ،حيث باتت الثروة السمكية مهددة بالانقراض ببحيرة سد مروي.

هذه المصيبة الكبيرة والجريمة النكراء يمارسها عدد من المواطنين الذين توارثوها من صيادين مصريين تم طردهم من الولاية الشمالية ليستولي على ذات الفكرة صيادين ونافذين مستفيدين.

ولا شك أن هذا الفعل الشنيع يؤثر بشكل كارثي على مخزون الثروة السمكية بكل من السودان ومصر على حد سواء.

ويأتي مرسوم حكومة الولاية الشمالية بداية لإعادة وطنية توقف القتل الممنهج للحياة المائية ، وقبل سنوات تم إيقاف زوارق مصرية تعمل ككاسحات وصواعق للأسماك في المياه الإقليمية للسودان على شواطئ دنقناب واوسيف ومحمد قول.

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!