الأخبارالأخبار السياسية
تريند

قوى التوافق الوطني توقع إعلاناً سياسياً حول الترتيبات الدستورية بمشاركة الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل

سوداني نت:

وقع القائد مني أركو مناوي، ممثلاً لقوى إعلان الحرية والتغيير التوافق الوطني، و السيد جعفر الصادق الميرغني، ممثلاً للمبادرة السودانية للترتيبات الدستورية “السبت” على الإعلان السياسي للتوافق حول الترتيبات الدستورية، وسط مشاركة دبلوماسية وسياسية واسعة.

وأقترح الإعلان السياسي أن تكون “مدة الفترة الانتقالية 24 شهراً تبدأ من تاريخ إقرار التعديل على الوثيقة الدستورية”.

وينص الإعلان السياسي على أنه “في غياب سلطة تأسيسية بديلة للسلطة التي أصدرت الوثيقة الدستورية لسنة 2019، فإن إعداد وثيقة جديدة يخلق تعقيدات دستورية لا يمكن حلها في ظل حالة التشظي الحالية”.

وأكد الإعلان، أن المطلوب إجراء تعديلات على الوثيقة السابقة بما يتوافق مع الإعلان السياسي.

ودعا إلى “العمل على تهيئة الأجواء لإجراء انتخابات حرة ونزيهة بنهاية الفترة الانتقالية، من خلال استكمال السجل المدني وإجراء الإحصاء السكاني وإصدار قانوني الأحزاب والتنظيمات السياسية، والانتخابات، وتشكيل المفوضية المختصة لتطلع بدورها في تهيئة الأجواء لإجراء الانتخابات عامة بمراقبة دولية وإقليمية”.

ودعا الإعلان السياسي أيضا إلى “ولاية وزارة المالية على المال العام خصوصاً شركات الجيش والدعم السريع ما عدا تلك المرتبطة بالصناعات الدفاعية ذات الطبيعة العسكرية”.

وقال جعفر الميرغني في خطابه في احتفال التوقيع بفندق كورنثيا بالخرطوم، إن البلاد تعيش لعام كامل بلا حكومة ولا مجالس رقابية ولا تشريعية، وجسم تنفيذي مشوه، مشدداً على ضرورة التوافق وتجميع المبادرات لإحداث اختراق في الأزمة السودانية.

وقال على كل الأحزاب أن تتقدم خطوة نحو الحل.

وأكد الميرغني أن الإعلان السياسي الذي تم التوقيع عليه، يتضمن كل الملاحظات والنقاط الجوهرية التي تم النقاش حولها في المشاورات مع الأحزاب والقيادات.

ونص الإعلان السياسي على أن الترتيبات الدستورية الانتقالية تتضمن الاتفاق على:

المبادئ العامة، الدستور الانتقالي، تكوين أجهزة السلطة الانتقالية، نظام الحكم، المشاركة السياسية خلال الفترة الانتقالية، العدالة الانتقالية، تفكيك بنية التمكين واسترداد الأموال العامة، بناء السلام المستدام، قضايا شرق السودان، برنامج الحكومة الانتقالية، التحول الديمقراطي والدستور الدائم والانتخابات، المرجعية الدستورية الحاكمة للفترة الانتقالية وأجلها، الخطاب السياسي ودور الثقافة والفنون والإعلام، والمرجعيات.

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!