الأخبارالأخبار الإقتصادية
تريند

مشروع قاري بقيمة 15 مليار دولار في السودان

سوداني نت:

وقعت الحكومة السودانية، الخميس، اتفاقية لإنشاء خط سكة حديد بورتسودان – أدري “الحدود التشادية” بتمويل يبلغ 25 مليار دولار من شركة الخليج للبترول المحدودة عبر نظام البناء والتشغيل والنقل المالية.

ووقع نيابة عن الحكومة، وزير النقل هشام ابوزيد، فيما وقع عن شركة الخليج للبترول المحدودة رئيس مجلس الادارة المهندس عبدالعزير الدليمي.

وقال وزير المالية جبريل إبراهيم، عقب التوقيع الذي تم بالوزارة، إن الخط يخدم دول تشاد، أفريقيا الوسطي، جنوب السودان واثيوبيا.

وأوضح إبراهيم، ان دراسة المشروع الأولية بتكلفة قدرها 15 مليار دولار مبينا ان المشروع من شأنه تحريك الصناعة وخلق عدد من الوظائف.

من جانبه أوضح وزير النقل هشام علي ابوزيد، أن طول خط سكة حديد بورتسودان – ادري يبلغ 2.467 كيلو متر .

وكشف عن بدء إجراءات المشروع منذ مايزيد من عام ونصف والعمل علي كافة الاجراءات المتعلقة بطرح العطاء وفرز عمليات الشراء والتعاقد وخاص وفق قانون الشراكة مع القطاع الخاص لسنة 2021م الذي نص علي تشكيل اللجنة للمشروع والخطوات التنفيذية وأكملت اللجنة عملها في (7) شهور.

و قال وزير النقل، إن المشروع يخدم (134) محطة تتفاوت بين المدن والقرى والمحطات الخلوية مرور بالمناطق الحضرية والريفية .

الي ذلك اشار المهندس عبدالعزيز الديلمي رئيس مجلس ادارة شركة الخليج للبترول المحدودة ان اتفاقية انشاء خط السكة حديد من ميناء بورتسودان عبر البحر الاحمر الي الحدود الغربية للسودان في منطقة أدري مع الحدود التشادية.

ولفت إلى تنفيذ المشروع بأفضل وأحدث التقنيات في العالم التي بدأ تطبيقها في اوربا خاصة ألمانيا وهي تكنولوجية صديقة للبيئة.

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!