الأخبارالأخبار السياسية
تريند

السودان وإثيوبيا يتبادلان تسليم عشرات الاسري علي الحدود الشرقية

سوداني نت:

أكمل السودان واثيوبيا الأحد عملية تبادل عشرات الأسرى بينهم مدنيون تحت إشراف الصليب الأحمر الدولي.

وقال المتحدث باسم الجيش السوداني العميد ركن نبيل عبد الله إن الحكومة السودانية سلمت نظيرتها الإثيوبية 53 جنديا كانوا لجأوا إلى السودان ابان المواجهات المسلحة بين القوات الإثيوبية وجبهة تحرير التقراي.

وأضاف “الحكومة السودانية تسلمت 9 مواطنين ، بينهم اثنين من الجنود ضمن عملية تبادل الأسرى التي جرت في منطقة القلابات على الحدود بين البلدين”.

وكانت قوات إثيوبية اختطفت المدنيين في أغسطس الماضي من داخل الأراضي السودانية بالقرب من نهر ستيت.

والسبت كشفت مصادر مطلعة عن مباحثات أمنية مشتركة بين لجان الأمن السودانية والإثيوبية، بدعم وإسناد من قيادات في إقليم أمهرا، والقنصل الإثيوبي بالقضارف السفير انتنا تاريكو فلكا أفضت إلى تفاهمات عسكرية وأمنية لتبادل إطلاق عدد من الرعاة والماشية والأسلحة.

كما سلمت السلطات الإثيوبية 71 رأساً من الإبل السودانية التي تعود ملكيتها إلى أحد كبار مربي الإبل اللحويين، يدعى حسن جمعة.

وجرت عملية التسليم في منطقة «ابراهجيرا» الإثيوبية المقابلة لمنطقة «ود أم توكل» السودانية بمحلية القريشة الحدودية.

وخلال الأشهر الأخيرة هدأت المواجهات على الحدود بين البلدين بعدما كانت القوات السودانية تلاحق على الدوام مليشيات إثيوبية تتعمد التوغل داخل الأراضي السودانية لاختطاف المزارعين السودانيين والمطالبة بفدية نظير الإفراج عنهم.

ويقول السودان انه استرد نحو 95 % من الأراضي التي كانت تحتلها إثيوبيا داخل حدوده منذ أن بدأ عمليات تمشيط واسعة في نوفمبر من العام 2020 لطرد مستوطنين إثيوبيين كانوا يستغلون الأراضي السودانية بفلاحتها، لكن مصادر متعددة في المنطقة تؤكد أن مغادرة الجيش للمناطق المستردة يسهم في عودة الاثيوبيين لاحتلالها من جديد.

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!