الأخبارالحوادث و الأحداث
تريند

تم جمع “300” ألف منها.. الكشف عن وجود “8” ملايين قطعة سلاح بأيدي المواطنين

سوداني نت:

كشف عضو لجنة العليا لجمع الأسلحة الفريق عبد الهادي عبد الله، الإثنين، عن وجود (8) مليون قطعة سلاح مخبأة بأيدي المواطنين.

وقال عبدالله في ورشة الجهود الوطنية لجمع السلاح والعربات غير المقننة ومحاربة الظواهر السالبة أمس الاتنين بالقصر الجمهوري، إن انتشار السلاح العشوائي يعد أبرز مهددات الأمن والسلام بالبلاد حيث يساعد في الاتجار بالبشر وتجارة المخدرات والتهريب والحروب القبيلة.

وأوضح أن اللجنة العليا لجمع السلاح تمكنت من جمع حوالي 300 ألف قطعة سلاح في الفترة ما بين العام 2016 الى العام 2020 وتمت إبادتها.

وأكد ان اللجنة تراقب وتعمل على منع انتشار السلاح ودخوله الى البلاد عبر 64 معبراً حدودياً مع دول الجوار .

وأبان أن حملة جمع السلاح تجيء في إطار الاستجابة لمتطلبات الأمن القومي والسلام والاستقرار وتلبية لنداء الاتحاد الافريقي الداعي لإسكات صوت البنادق وفرض هيبة الدولة ،والتزاما بالبروتكولات الدولية والمعاهدات الموقع عليها السودان .

وأكد الفريق عبد الهادي أن اللجنة في المرحلة المقبلة تركز على جمع السلاح داخل العاصمة ومن خلال جمع المعلومات عن أماكن الأسلحة وعمل حملات واسعة وحصار وتفتيش بواسطة قوات مشتركة لجمع كافة الاسلحة المنتشرة عشوائياً .

من جانبه أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي الأستاذ الطاهر حجر ، ان عملية جمع السلاح والعربات غير المقننة أصبحت الشغل الشاغل لكل أجهزة الدولة لارتباطها بالجانب الأمني واعتبارها من القضايا الأساسية.

وقال الطاهر حجر لدى مخاطبته ذات الورشة إنها تناقش القضايا الرئيسية التي تساعد اللجنة العليا في القيام بمهامها وهي تسهم في صنع الأمن وتحقيق الاستقرار.

حمِّل تطبيق سوداني نت لهواتف الأندرويد

إضغط هنا وانضم لمجموعة سوداني نت الآمنة على واتساب .. مجموعة تُراعي خصوصية بيانات إتصالكم ولا يمكن لأي عضو معرفة بقية الأعضاء أو التواصل معهم

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!