الأخبارالأخبار السياسية
تريند

روسيا والصين ترفضان تجديد العقوبات علي السودان

سوداني نت:

قرر مجلس الأمن الليلة الماضية تمديد التفويض الممنوح لفريق الخبراء المكلف بمساعدة لجنة العقوبات الخاصة بالسودان لمدة سنة كاملة.

وأعرب المجلس عن عزمه مراجعة تلك العقوبات في ضوء التقدم الذي أحرزته الحكومة السودانية في العديد من المعايير الرئيسية.

وصوتت الصين وروسيا بالإمتناع علي القرار الذي حمل الرقم 2676، فيما صوت لصالحه بقية أعضاء المجلس.

وطلب المجلس من فريق الخبراء تزويد لجنة الجزاءات التابعة له بتقرير مؤقت عن أنشطتها بحلول 12 آب 2023 وتقرير نهائي في 13 كانون الثاني 2024، يشمل النتائج والتوصيات! إضافة إلي تحديثات كل 3 أشهر.

وطلب القرار من الأمين العام للأمم المتحدة وبالتنسيق مع فريق الخبراء، إجراء تقييم التقدم المحرز في موعد أقصاه الأول من كانون الأول 2023، بشأن المعايير الرئيسية المحددة في فقرات القرار! كما طلب من حكومة السودان تقديم تقرير في نفس الموعد.

وأبدي الدكتور عبدالحليم بشارة الخبير والمحلل السياسي دهشته من إصرار الولايات المتحدة الامريكية وحلفائها الأوروبيين حصار السودان مبيناً أن السودان وفق ظروفه الحالية السياسية والإقتصادية يحتاج بارقة أمل تدفعه نحو الطريق الصحيح ألا وهو طريق التحول الديمقراطي المدني موضحاً أن الولايات المتحدة إن كانت فعلاً صادقة في رغبتها التي تعلنها مراراً وتكراراً في إستقرار السودان كجزء من إستقرار الإقليم وجعله نموذج لبسط الحريات والتداول السلمي للسلطة في شرق ووسط أفريقيا والقرن الإفريقي لم تكن أبدا توافق أو تتبني قرار يفرض عليه عقوبات تكبله وتقيده سياسياً وترهقه إقتصادياً.

مؤكداً إن آخر مايحتاجه السودان الآن فرض العقوبات مشدداً علي أن الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وفرنسا والمانيا يتعاملون مع أنظمة في المنطقة لاتصون حقوق الإنسان ولاتحفظ الحريات ولها سجل مخذي في السلوك الديمقراطي ولايفرضون عليهم أي عقوبات أممية أو دولية ولكنهم للأسف يصرون علي حصار السودان.

وقال بشارة أنه لم يكن مستغربا أن ترفض روسيا والصين القرار وتمتنعان من التصويت عليه لافتاً إلي أن روسيا والصين ظلتا تعلنان دائماً رفضهم مبدأ فرض العقوبات علي الدول لتصفية الحسابات السياسية منوهاً إلي أن مجلس الأمن بات من أدوات فرض الهيمنة والوصاية الأمريكية علي كثير من الدول التي لاتدور في فلك السياسات الأمريكية مؤكداً أن روسيا والصين ظلتا وفيتان لعلاقاتهم مع السودان ويعدون فعلياً من أصدقائه المقربين.

ودعا الدكتور عبدالحليم بشارة القادة السودانيين إلي ضرورة الإعتماد علي موارد السودان الذاتية وعدم التعويل علي مايسمي بالمجتمع الدولي مؤكداً أن الإنسان السوداني أكبر ثروة يمتلكها الوطن إن أحسن إستغلالها.

حمِّل تطبيق سوداني نت لهواتف الأندرويد

إضغط هنا وانضم لمجموعة سوداني نت الآمنة على واتساب .. مجموعة تُراعي خصوصية بيانات إتصالكم ولا يمكن لأي عضو معرفة بقية الأعضاء أو التواصل معهم

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!