الأخبارالأخبار السياسية
تريند

وزير الخارجية السوداني يدعو المجتمع الدولي والشركاء والمنظمات للإلتزام بتعهداتهم للمجتمعات المستضيفة للاجئين

سوداني نت:

دعا وزير الخارجية السوداني السفير علي الصادق ، المجتمع الدولي والشركاء من المنظمات الاخرى للالتزام بتعهداتهم ، بمساعدة المجتمعات المستضيفة للاجئين ، كما دعا معتمدية اللاجئين إلى تسجيل اللاجئين من خلال احصائية حقيقية والزامهم بالبقاء في المعسكرات حتي يتثنى للدولة والجهات ذات الصلة التعامل معهم وفق قوانين اللجوء .

اشار وزير الخارجية السوداني خلال مخاطبته ختام الورشة التشاورية للاعداد لمشاركة السودان في المنتدي العالمي للاجئين المنعقد فى الفترة من 13 _15 ديسمبر الحالي بجنيف بسويسرا ، التي انعقدت بقاعة جهاز المخابرات العامة بولاية البحرالاحمر ، أشار الى الاعداد الكبيرة من اللأجئين التي يستضيفها السودان مما يتطلب اعادة النظر بعد الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد ، مشيراً الى ان السودان ظل ملتزماُ بالمواثيق الدولية تجاه اللأجئين وقضاياهم .

مز جانبه أوضح المدير العام لقوات الشرطة المكلف ممثل وزارة الداخلية الفريق شرطة محمد ابراهيم عوض الله ، ان الورشة تتناول قضايا متصلة بموضوعات بالغة الاهمية تحظي باهتمام المجتمع الدولي والمنظمات الدولية التي تتعلق بالتعاون والتنسيق وتضافر الجهود بين الدول والمنظمات للتشارك وتحمل المسؤوليات لمساعدة الدول ذات الموارد المحدودة التي لاتفي حاجاتها لرعاية مواطنيها .

وأكد الفريق محمد إبراهيم، أن قضية اللأجئين تشكل تحدياً كبيراً للدولة حيث يستضيف السودان اكثر من مليون ومائتي ألف لاجئ من دول الجوار  وما تقدمه معتمدية اللأجئين من مراجعة للتقارير والسياسات والاستراتيجيات والخطط الخاصة بمساعدة اللأجئين الذين هم في أشد الحاجة للمساعدات “المأوى والغذاء والمياه والعلاج” وغيرها من الاحتياجات الانسانية الضرورية ، كاشفاً عن اهمية تنفيذ التعهدات والالتزامات تجاه اللأجئين مع ضرورة استصحاب دعم ورعاية المجتمعات المستضيفة المتأثرة بمشاركة اللأجئين في الخدمات والموارد واتخاذ الاجراءات اللازمة لضمان عودة اللأجئين السودانيين في دول الجوار لحضن الوطن ، مع ضرورة تكوين آلية تمثل فيها كل الجهات ذات الصلة لحشد التمويل الدولي والاقليمي لتنفيذ برامج دعم اللأجئين والمجتمعات المستضيفة .

وقال معتمد اللاجئين الاستاذ موسى علي عطرون، ان المنتدى العالمي للأجئين المنعقد بجنيف هو الثاني تنفيذاً للاتفاق العالمي للأجئين الصادر من الامم المتحدة والسودان جزء من هذا الاتفاق وتأتي مشاركته بوفد يترأسه وزير الخارجية ، وأضاف “لذا كان انعقاد الورشة تخللها اجتماعات فنية على مدي ثلاثة ايام بمشاركة مساعدي المعتمد بالولايات” .

واعتبر عطرون ان الورشة خير اعداد لهذا المنتدي وحتى يكون السودان قبلة للعالم ولما يجري فيه وتأتي الورشة للخروج بمسودتين تشمل تعهدات السودان في المنتدي الدولي بجنيف ومسودة أخري معنية بتنفيذ التعهدات واختتمت بمنافشة السياسات بحضور وزراء اتحاديين تمت فيها اجازة المخرجات مع اضافة بعض المقترحات من المشاركين وهي عدد(7)  تعهدات سيتم تقديمها للمنتدى .

جدير بالذكر ان الورشة شهدت مشاركة ولايات الجزيرة ، النيل الابيض ، اقليم النيل الازرق ، كسلا ، القضارف ، البحرالاحمر وكانت لمشاركتهم الفاعلة دورا كبيرا في مخرجاتها التي ستقدم للمنتدى العالمي بجنيف.

حمِّل تطبيق سوداني نت لهواتف الأندرويد

إضغط هنا وانضم لمجموعة سوداني نت الآمنة على واتساب .. مجموعة تُراعي خصوصية بيانات إتصالكم ولا يمكن لأي عضو معرفة بقية الأعضاء أو التواصل معهم

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!