الأخبارالأخبار السياسية
تريند

جوبا تبحث حل أزمة توقف ضخ النفط عبر الأراضي السودانية

سوداني نت:

قال عضو في برلمان جنوب السودان، إن بلاده تسعى إلى حل أزمة توقف ضخ النفط عبر الأراضي السودانية من خلال التواصل مع الجيش والدعم السريع والحكومة السودانية.

وكان وزير النفط في السودان محي الدين نعيم محمد سعيد، أبلغ نظيره في جنوب السودان بتوقف ضخ النفط القادم من جنوب السودان عبر الأنابيب الواقعة في السودان حتى موانئ التصدير في بورتسودان. وأرجع التوقف إلى وجود تمزق في أجزاء من خطوط النقل في ولاية النيل الأبيض، وعدم وجود ضمانات أمنية للفرق الهندسية بالتدخل للإصلاح.

وقال النائب في برلمان جنوب السودان اشترط عدم نشر اسمه لـ”الترا سودان”، إن الحكومة في جنوب السودان تريد الحصول على ضمانات أمنية للفريق الهندسي للوصول إلى موقع الخلل من خلال التواصل مع حكومة السودان والجيش والدعم السريع.

وأشار إلى أن توقف خام النفط من جنوب السودان قد يؤثر على محطة أم دباكر بولاية النيل الأبيض، والتي تنتج الكهرباء في السودان، لأن الوقود الخاص بالمحطة ضمن صفقة تمرير الخام من جنوب السودان عبر الأراضي السودانية.

وأضاف: “نتوقع تجاوبًا من جميع الأطراف في السودان لحل هذه المشكلة، لكن في نهاية الأمر قد يأخذ الأمر وقتًا إلى حين الحصول على موافقة لدخول الفريق الهندسي إلى المنطقة”.

ينتج جنوب السودان يوميًا ما يقارب (170) ألف برميل من النفط، حيث انخفض الإنتاج بسبب الحرب التي نشبت في جوبا بين قوات الحكومة وقوات رياك مشار في العام 2013، كما انخفض الإنتاج خلال فترة الإغلاق التي صاحبت انتشار “كوفيد 19”.

تابعنا على قناة الواتساب

إضغط هنا للإنضمام إلى مجموعتنا على الواتساب (٣١)

إضغط هنا للمحاولة في بقية مجموعات الواتساب من (١) حتى (٣٠)

إضغط هنا للإنضمام إلى قناتنا على التليغرام

تابعنا على “أخبار قووقل”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!