الأخبارالأخبار الإقتصادية
أخر الأخبار

وديعة سعودية لبنك السودان بقيمة 250 مليون دولار

سوداني نت

ضخ وديعة سعودية قدرها 250 مليون دولار خلال ساعات

وكيل المالية المكلف: لا أزمة في الوقود والاحتياطي يغطي أشهراً

السعودية تضخ 250 مليون دولار وديعة لصالح السودان خلال ساعات

باخرة سعودية محملة بالأدوية في غضون يومين ببورتسودان

وكيل المالية يتوقع انهيار الدولار بعد ضخ وديعة سعودية

الخرطوم: بهاء الدين عيسى – سعدية الصديق

أعلنت وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي ضخ وديعة سعودية قدرها 250 مليون دولار في بنك السودان المركزي خلال ساعات، في وقت سابق وردت دولة الإمارات العربية المتحدة أيضاً مبلغ 250 مليون دولار لصالح حكومة السودان في خطوة من شأنها تحقيق استقرار نسبي في الوضع الاقتصادي بعد أيام من سقوط الرئيس المخلوع عمر البشير .

وقال وكيل الوزارة المكلف الدكتور عبد المنعم محمد الطيب في تصريح خاص لـ(التيار) نتوقع أن تكتمل إجراءات الوديعة السعودية خلال الساعات القليلة القادمة ونوه إلى أنها ستحدث استقراراً في سعر الصرف في ظل تأرجح سعر الدولار في السوق الموازي مقارنة بالفترة السابقة، وحول وضع مخزون القمح والدقيق أوضح الطيب أن المخزون الإستراتيجي مطمئن للغاية حيث تم توفير كميات من الدقيق تغطي الاحتياجات لخمسة أشهر قادمة تم توفير 50% منها من السوق المحلي حيث تم شراء 170 ألف طن منه وتوفير المطلوبات الأخرى من السوق العالمي ليبلغ إجمالي المتوفر حالياً وجاهز  لتوفيره إلى المطاحن 360 ألف طن.

وبشأن الحديث الدائر واللغط بشأن بوادر أزمة وقود أكد وكيل وزارة المالية أن البنزين والجازولين متوفرة بصورة تغطي الاحتياجات الراهنة، وعزا الزحام النسبي في بعض المحطات بسبب أزمة في الترحيل نحجت السلطات في حلها بصورة جذرية. في جانب آخر حول شكاوى نقص في الدواء كشف عبد المنعم عن وصول باخرة من السعودية محملة بالأدوية والمحاليل الوريدية إلى بورتسودان خلال يومين، مشيراً إلى دعم وزارته للدواء خاصة المتعلقة بالأمراض المستعصية والكلى، في سياق مختلف أعلن الوكيل عن اجتماع مرتقب مع الجهات ذات الصلة بشأن الوقوف على آخر الاستعدادات للموسم الزراعي المطري بحضور وزارة الزراعة الاتحادية والبنك الزراعي.

وأعلنت ​السعودية​ و​الإمارات​ الشهر الماضي تقديم حزمة مشتركة من المساعدات لجمهورية ​السودان​، يصل إجمالي مبالغها إلى ثلاثة مليارات دولار أميركي، منها 500 مليون دولار مقدمة من البلدين كوديعة في البنك المركزي السوداني وذلك لتقوية مركزه المالي، وتخفيف الضغوط على الجنيه السوداني، وتحقيق مزيد من الاستقرار في سعر الصرف. وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، سيتم صرف باقي المبلغ لتلبية الاحتياجات الملحة للشعب السوداني تشمل الغذاء والدواء والمشتقات البترولية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق