الأخبارالحوادث و الأحداث
أخر الأخبار

أطباء السودان: (1000) إصابة و(8) وفيات بالملاريا في الفاشر

سوداني نت

كشف تقرير لجنة أطباء السودان المركزية – فرعية شمال دارفور- عن انتشار عدوى الملاريا بمستشفى الفاشر التعليمي خلال الإسبوع المنصرم.
ووفقا للتقرير الذي حصل عليه (سودان برس)، تم تسجيل ما لا يقل عن ( 1000) حالة ملاريا بحوادث مستشفى الفاشر التعليمي والتي تستقبل حالات الباطنية والجراحة فقط، منذ يوم الاثنين الماضي.
وتم تنويم ما لا يقل عن ( 250 ) حالة، هنالك عدد كبير من الحالات المنومة تم تشخيصه كملاريا دماغية مقاومة للعلاج.
وكشف التقرير عن توثيق ما لا يقل عن (8) حالات وفاة خلال الإسبوع المذكور، حيث أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة هم الأكثر عرضة للوفاة.
وشمل التقرير قِسْمَي الباطنية والجراحة فقط بمستشفى الفاشر التعليمي، ولم يتعرض التقرير لحالات الملاريا بمستشفى الأطفال ومستشفى الفاشر التخصصي للولادة- ما يعني أن عدد الإصابات والوفيات سيكون أكبر إذا ما تم حصر حالات الملاريا في هذين المستشفيين.
واستقبلت المستشفيات الريفية والمراكز الصحية والمستشفيات والعيادات الخاصة هي الأخرى الكثير من حالات الملاريا، وتم تسجيل حالات وفيات ولكن لم تصلنا التقارير المضبوطة إلى الآن، هذا مع الوضع في الإعتبار أن هنالك حالات وفاة لم تصل لأماكن تلقي العلاج.
واوصت لجنة الاطباء لعلاج حالات الملاريا بقيام قسم الملاريا بالوزارة بدوره على أكمل وجه، وعلى إدارات المستشفيات الإجتهاد لتوفير عدد كافي من القوى العاملة والعنابر والأسرة والتواصل مع الإمدادات الطبية لتوفير الأدوية والمحاليل الضرورية والتي نفدت كميتها أكثر من مرة خلال هذا الموسم.
وأهابت بالكوادر الطبية والصحية التطوع لتغطية الطوارئ لأن عدد المرضى كبير والكوادر الثابتة عددها غير كافي لمعاينة الحالات.
وقالت لجنة الاطباء انها ستقوم خلال الساعات القادمة بإعداد تقارير مفصلة عن الملاريا وحالات الوفاة الناجمة عنها منذ بداية الخريف، وسنحاول أن نغطي بالتقارير كل محافظات وأرياف الولاية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق