الأخبار الإقتصادية
تريند

اقتصادي يتوقع زيادات غير مسبوقة في اسعار السلع والخدمات

دعا لزيادة الاجور وكبح جماح الغلاء

سوداني نت:

دعا المحلل والباحث الاقتصادي د. هيثم محمد فتحي  الى ربط زيادة الاجور المرتقبة فى موازنة هذا العام بكبح جماح التضخم والغلاء وزيادة الانتاج والانتاجية وذلك لضمان التطبيق السليم لهذه الزيادات فى مقابل الرفع التدريجي لدعم الوقود .

واضاف هيثم فى تصريح صحفي انه فى حال رفع الدعم عن الوقود فان كل اسعار السلع والخدمات ستكون مرشحة لزيادات قد تصل الى مستويات غير مسبوقة لافتا الى ان خريطة الاجور تعاني خللا يستوجب اعادة هيكلتها مع كبح جماح الغلاء واحكام الرقابة على الاسواق وذلك حتى يستفيد العاملين بالدولة وذوي الدخل المحدود من الزيادات المرتقبة فى اجورهم .

وتوقع حدوث تدهور فى قيمة العملة الوطنية حال زيادة الاجور وتابع قائلا ان زيادة الاجور تؤثر بشكل كبيرواكثر حدة  فى التقلبات التي تحدث فى موارد الدولة من العملات الاجنبية اكثر من اي عوامل اخرى .

وأعرب عن امله فى ان لا تلجأ الحكومة لطباعة النقود بهدف تمويل زيادة الاجور او دعم السلع لجهة ان الخطوة ستؤدي الى مزيد  من تدهور قيمة العملة الوطنية كما تمنى سيادته ان تكون هذه الزيادات فى اجور العاملين بعيدة عن اي اهداف سياسية او مسكنات تقدمها الحكومة لتمرير قرارات اكثر صعوبة فى المرحلة القادمة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!